إعلان

المفتي يوضح لمصراوي رأي الشرع في محتكر السلع خلال رمضان

09:00 ص الإثنين 13 مايو 2019

الدكتور شوقي علام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد قادوس:

قال فضيلة الأستاذ الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، إن محتكر السلع يرتكب فعلًا شائنًا ويتخذ مظهرًا من مظاهر الكذب، وقد ورد النهي عن الاحتكار في عدة أحاديث نبوية شريفة.

وفي تصريح خاص لـ مصراوي، أجاب فضيلة المفتي، عن السؤال: "ما حكم احتكار السلع خلال شهر رمضان؟" قائلاً:

احتكار السلع بقصد رفع أسعارها من الأمور المحرمة شرعًا، ومحتكر السلع يرتكب فعلًا شائنًا ويتخذ مظهرًا من مظاهر الكذب، ورد النهي عن الاحتكار في عدة أحاديث عده، منها: «الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون» «رواه ابن ماجه والبيهقي في السنن» وحديث معمر: «لا يحتكر إلا خاطئ» (رواه مسلم)، وفي رواية: «من احتكر فهو خاطئ»، ومنها: حديث أبي أمامه: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يُحتَكَر الطعام». (رواه الطبراني).

ومنها: حديث أبي هريرة: «من احتكر حكرة يريد أن يُغْلِيَ بها على المسلمين فهو خاطئ» (رواه أحمد والحاكم والبيهقي). وحديث معقل بن يسار: «من دخل في شيء من أسعار المسلمين ليُغْلِيَه عليهم فإن حقًّا على الله تبارك وتعالى أن يقعده بعظم من النار يوم القيامة» (رواه أحمد والحاكم والبيهقي والطبراني). وروي بسند ضعيف: «الجالب مرزوق، والمحتكر ملعون".

وأضاف فضيلة المفتي: لذا يجب الضرب بيد من حديد على كل من يحاول المساس بأي من مقومات الحياة لأي مواطن، وعلى جميع المؤسسات بأن تضطلع بدورها في اتخاذ الإجراءات الوقائية ضد حدوث مثل هذه الأمور على أي سلعة من السلع الأساسية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: