إعلان

فتويان في السعودية ومصر تثيران جدلاً حول إفطار الجماهير في روسيا

02:33 م الثلاثاء 12 يونيو 2018

الجماهير المصرية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- مصراوي:

تساءل بعض الجماهير المصرية المسافرة إلى روسيا لتشجيع منتخب مصر في المونديال حول حكم إفطارهم في نهار رمضان، وأثير جدل حول الرخصة التي تبيح الفطر استنادا إلى فتوى دار الإفتاء المصرية التي أعطت اللاعبين رخصة الإفطار للمسافر، وفتوى الأزهر التي تبيح الفطر برخصة تجنب المشقة.

وفي تصريح لمصراوي، أجاز الشيخ عويضة عثمان، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، الإفطار للاعبي المنتخب المصري لكرة القدم والجهاز الفني والإداري، خلال سفرهم لروسيا، استعدادًا لكأس العالم، وقال إن لاعبي المنتخب يجوز لهم الإفطار بموجب سفرهم، مشيرًا إلى أن الذي يسافر- وإن كان للتنزه - فله الإفطار في رمضان، ما ينطبق على الجماهير المسافرة لمتابعة المباريات وتشجيع المنتخب.

وفي السعودية، أثير الجدل نفسه، ما دعا رجل الدين السعودي، رضوان الرضوان إلى الإفتاء بجواز الإفطار لكل المشاركين في كأس العالم في روسيا، سواء كانوا لاعبين أو مشجعين أو إعلاميين أو حكاما.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن الرضوان أن هؤلاء "هم في حكم المسافر، سواء كان سفرهم يومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصا إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس".

يشار إلى أن الإفتاء والأزهر في مصر، ومراجع دينية في السعودية أجازت للاعبي المنتخبين الإفطار أثناء مشاركتهم في كأس العالم، فيما شككت آراء أخرى في جواز الإفطار للمشجعين والإعلاميين والعاملين في القطاعات المشاركة في كأس العالم، من الناحية الشرعية.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: