إعلان

إمرأة حدث لها نزيف وهي حامل أثناء رمضان فهل يصح لها أن تصوم ؟.. علي جمعة ينصح

02:22 م الخميس 30 مارس 2023

الدكتور علي جمعة

كتب- محمد قادوس:

إمرأة حدث لها نزيف وهي حامل أثناء رمضان، فهل يصح لها أن تصوم وتصلي في تلك الحالة؟.. سؤال تلقاه الدكتور علي جمعة، المفتي السابق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف.

في رده ، قال المفتي السابق، إن النزيف ليس من موجبات الإفطار، فالمرأة الحامل إذا قررت هي أو طبيبها أن تستمر في الصيام فلا بأس بذلك، فإذا نزل نزيف فهو عارض وليس دم طبيعة، فليس حيضًا أو نفاسًا، ولذلك يجوز لها شرعًا أن تصوم.

وأضاف جمعة عبر فيديو نشره عبر صفحته الشخصية على فيسبوك: المرأة الحامل عليها تراجع أحد أمرين، الأمر الأول الطبيب وتطيعه، والأمر الثاني تجربتها في نفسها ويجوز لها أن تسير خلفها، لأن الحمل من الأعذار التي يمكن للمرأة أن تفطر من خلالها

وأوضح عضو هيئة كبار العلماء، أنه أثناء الحيض والنفاس يحرم على المرأة الصيام، حتى لو رأت من الناحية التربوية ألا تاكل أو تشرب أمام أطفالها، فإن عليها أن تشرب في الصباح معلنة أنها لن تصوم، وهذا الامتناع ليس صيامًا ولكن قد يكون مسألة نفسية فبعض النساء لا تريد أن تأكل في رمضان، وقد تكون مسألة تربوية لانها لا تريد الدخول في نقاش مع الأطفال.

وأضاف علي جمعة، أن صلاة هذه المرأة صحيح، لأن النزيف عارض، فعليها أن تحتاط لنفسها ثم تذهب وتتوضأ، فإذا كان النزيف مستمرًا فإنها تكون من أصحاب الأعذار الدائمة ويسمى استحاضة وتتوضأ في كل صلاة، فإن شعرت أن شيئًا نزل من الدم وهي تصلي فليس عليها شيء، مشيراً الصحابة فإنهم كانوا يصلون في جراحاتهم، وأن هذا النزيف نوع من أنواع الجرح الذي يمكن أن تصلي بموجبه.

للاستفادة من خدمات مصراوي الرمضانية.. اشترك واستمتع بوقتك طول الشهر الكريم من خلال التالي:


لتحقيق أكثر استفادة في الشهر الكريم نظم وقتك وعباداتك طول أيام شهر رمضان


لمعرفة مواقيت الصلاة ومواعيد الإفطار والسحور


ليصلك تنبيه قبل عرض مسلسلات المفضلة وإعادة الحلقات اشترك في خدمة الإشعارات بالضغط على الجرس

سلي صيامك مع فوازير #masrawy_waffarha جاوب واكسب فطار وسحور ومنشن صاحبك اللي هتاخده معاك

استطلاع مصراوي

شارك برأيك.. ما هو أفضل مسلسل (15 حلقة) عرض في النصف الأول من شهر رمضان؟

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: