إعلان

ابني خارج البلاد وأريد أن أخرج زكاة الفطر عنه في بلدي فهل يجوز؟.. الأزهر للفتوى يجيب

12:11 م الأربعاء 27 أبريل 2022

مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

تلقى مركز الأزهر العالمي للفتوى الالكترونية سؤالًا من سيدة تقول: ابني مسافر خارج البلاد وأريد أن أخرج زكاة الفطر عنه في بلدي؛ فهل يجوز؟

في ردها، قالت لجنة الفتاوى الالكترونية بالمركز: لا بأس في أن تُخرج زكاة الفطر في بلدها عن ابنها المسافر.

لكن أشارت اللجنة، في بيان فتواها عبر الصفحة الرسمية للمركز على فيسبوك، إلى أن الأحوط إن تمكَّنَ هو من إخراجها في البلد الذي سافر إليه أن يؤديها فيه.. والله تعالى أعلم.

رأي الإفتاء في إخراجها في غير بلد المزكي

وكان الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، قال في إجابته عن السؤال: "هل تجوز إخراج أموال الزكاة من دولة إلى أخرى": إن هذا الأمر مستقر على أنه لا يوجد أي مانع شرعي من نقل الزكاة إلى بلد المزكي أو من البلد الذي فيه المزكي إلى بلد اخر وقد يصير الأمر فيه أولوية.

واستشهد فضيلة المفتي، في إحدى المداخلات الفضائية السابقة مع الاعلامي عمرو أديب، في ذلك بقول الله- تعالى: {إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللَّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ ۖ فَرِيضَةً مِّنَ اللَّهِ ۗ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ}..[التوبة:60]. وأشار علام إلى أن هذه أصناف وردت دون التقيد بمكان وهذا نص مطلق لم يقيد بلغة الأصوليين ولم يتقيد بمكان ولا زمان.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان