إعلان

عفريت وقصة عجيبة وراء دخول دولة آسيوية في الإسلام.. تعرف عليها

03:37 م الجمعة 15 أبريل 2022

جزر المالديف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كـتب- علي شبل:

دولة إسلامية، كان لدخول الدين الإسلامى فيها وراءه قصة عجيبة وغريبة كما رواها الرحالة ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" على لسان أهلها.

تقع الدولة فى قارة آسيا ومساحتها تبلغ 298م كيلو متر مربع.. وحُكمت بواسطة التاج البريطانى طيلة 78 عاما قبل الحصول على الاستقلال عام 1965، ويبلغ عدد سكانها 309 آلاف نسمة وعاصمتها ماليه.. هي دولة المالديف.

اشتق الاسم "مالديف" من تسمية بحارة اليمن للجزيرة بـ "محل دبيات"، وذلك وفقا للرحالة المغربي الشهير ابن بطوطة الذي زار المالديف في القرن الـ 14، ولا يزال هذا الاسم مستخدما على شعارها إلى الآن.

أمّا التاريخ الديني فيحمل في طياته الكثير من الحكايات المثيرة فقد عرف سكان المالديف البوذية في وقت توسع الإمبراطور الهندي أشوكا، وأصبح الدين السائد حتى القرن الـ12.

ولدخولها في الإسلام قصة عجيبة وغريبة كما رواها الرحالة ابن بطوطة في كتابه "تحفة النظّار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار" نقلا عن رجال صفات، والقصة باختصار:

الحكاية الأقرب للأسطورة تدور حول ظهور عفريت لأهل المالديف في كل شهر من ناحية البحر كأنه مركب مملوء بالقناديل، وحين يرونه، يأخذون فتاة بكراً يزينوها ويدخلونها إلى "بدخانة" وهو الاسم الذي كانوا يطلقونه على بيت الأصنام، ومكانه على ضفة البحر، ويتركونها هناك ليلة، وعند الصباح يأتونها فيجدونها قد ماتت، ويتم اختيار تلك الفتاة من بين أهل الجزيرة بالقرعة كل شهر.

وكان الشيخ أبو البركات يوسف البربري من بلاد الأمازيغ في المغرب الإسلامي قد وصل إلى جزر المالديف سنة 1153م / 548 هـ حاملا معه رسالة الإسلام، وفى إحدى المرات وقعت القرعة على ابنة سيدة عجوز كان المغربى أبو بركات ينزل فى دارها أثناء إقامته بالمالديف، ووجد الداعية الإسلامي السيدة تبكي بشدة ولما سأل عن السبب علم بقصة العفريف، لذا قال للسيدة إنه سيذهب إلى بيت الأصنام بدلًا من ابنتها، ودخل بالفعل إلى هناك وكان متوضئًا، وأقام يتلو القرآن حتى ظهر له العفريت، فاستمر في التلاوة حتى غاص العفريت في البحر وجاء الصباح على المغربي وهو يتلو القرآن.

ولما عرف السكان قصة الرجل المغربى تعجبوا وذهبوا به إلى ملكهم، وهناك عرض أبو بركات على الملك اعتناق الإسلام ورد عليه: أقم عندنا إلى الشهر الآخر، فإن فعلت كذلك ونجوت من العفريت أسلمتُ".. وبالفعل تكررت قصة المغربى مع العفريت فى الشهر التالى فأسلم أهل الجزيرة وبعثوا إلى باقي الجزر فأسلم أهلها، لتعيش تلك الدولة العديد من المراحل الهامة بعد أن أسلم سلطان تلك البلاد على يد أبو البركات، وأمر بإنشاء المساجد والمدارس الإسلامية في جميع أنحاء الدولة، وقد اعتنق أهل البلاد الإسلام، وأصبح دينهم الوحيد حتى يومنا هذا.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان