إعلان

خاص| حكم تذوق المرأة الطعام في نهار رمضان.. وماذا لو دخل الجوف بالخطأ؟

02:37 م الجمعة 15 أبريل 2022

حكم تذوق الطعام أثناء الصيام

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت – آمال سامي:

تضطر المرأة أحيانا كثيرة إلى تذوق الطعام أثناء طهيه وهي صائمة، ويظل السؤال الذي يشغلها هل يبطل بذلك صومها، حتى إذا لم يدخل شيء إلى جوفها؟ فماذا لو دخل شيء بالخطأ فهل يبطل الصيام؟ طرح مصراوي السؤال على الدكتور مختار مرزوق عبد الرحيم، عميد كلية أصول الدين السابق بجامعة الأزهر فرع أسيوط، ليجيب قائلًا أن ذوق الطعام في شهر رمضان فلا حرج فيه بشرط أن يخرج الإنسان ما أدخل في فمه فلا يبقى منه شيء، وبهذا يكون صيام الإنسان الذي يحتاج للفظ الطعام سواء كان من الرجال او النساء صيام صحيح.

وأوضح مرزوق أن مسألة الخطأ بدخول شيء إلى جوف المسلم أو بطنه، سواء بسبب ذوق الطعام أو ماء الوضوء ونحو ذلك، فهي مسألة خلافية بين أهل العلم، فقال بعضهم أن الصائم لا يفطر بذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "رفع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"، فإن الخطأ لا يحاسب عليه الإنسان ولذا فصيامه صحيح، ولكن قال مرزوق أن بعض الفقهاء قالوا بأنه يفطر في هذه الحالة، وحتى يخرج من خلاف الفقهاء فيقضي مكان اليوم يومًا واحدًا حتى يحطاط في المرة القادمة إذا ما أراد الوضوء أو ان يتذوق الطعام ونحو ذلك ، ولذا كره الفقهاء مسألة المبالغة في المضمضة والاستنشاق خشية أن يصل شيء لجوف الإنسان.

ويتلقى مصراوي أسئلتكم واستفساراتكم عبر خدمة "فتاوى النساء"، وهي خدمة تتيح للنساء أن يطرحن أسئلتهن الخاصة واستفساراتهن الشرعية بشكل سري عبر الرابط التالي: اضغط هنا

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان