إعلان

احذر.. عادات غذائية رمضانية تضعف المناعة وقد تصيبك بكورونا

01:01 م الأربعاء 13 مايو 2020

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- لمياء يسري:

الحفاظ على نظام المناعة في جسم الإنسان هو من أهم الاشياء التي تساعدنا في منع الإصابة بفيروس بالميكروبات عامة، وفيروس كورونا المستجد خاصة، فكلما زادت مناعة الإنسان زادت قدرته على مقاومة الأمراض.

بعض العادات الغذائية التي نتبعها في رمضان قد تضر بنظام المناعة الذاتي، ما يزيد من فرص الإصابة بفيروس كورونا المستجد، نرصدها لكم بحسب ما أوضح موقع "health".

- الإفراط في تناول الملح

زيادة الملح في الطعام، أو طبق المخلل الذي عادة ما يتواجد على سفرة الإفطار، يؤدي إلى مشاكل صحية مثل احتباس السوائل وارتفاع ضغط الدم، لكن دراسة جديدة من المستشفى الجامعي بمدينة بون، أجريت على كل من البشر والفئران كشفت أن الإفراط في الملح قد يؤدي إلى نقص المناعة.

ووجد الباحثون أنه عندما تفرز الكلى الصوديوم الزائد، يحدث تأثير الدومينو الذي يقلل من قدرة الجسم على مكافحة الالتهابات البكتيرية.

في حين أن مرض COVID-19 هو عدوى فيروسية، يمكن أن يؤدي إلى التهابات بكتيرية، وقد يؤدي هذا البحث إلى فهم أفضل للعلاقة بين الصوديوم الزائد والوظيفة المناعية الشاملة،

وبحسب المبادئ التوجيهية الغذائية للأمريكيين، فإن الحد اليومي الموصى به للصوديوم أقل من 2300 مجم في اليوم للبالغين الأصحاء.

ودعا مركز السيطرة على الأمراض في الولايات المتحدة إلى الحد من تناول الأطعمة المصنعة، والمعلبة بسبب ارتفاع نسبة الأملاح الموجودة بها.

- السكريات

لا يخلو الشهر الكريم من الحلويات المرتبطة به مثل الكنافة والقطايف وغيرها من الحلويات الشرقة، غير إن التقليل من السكر يحافظ على مناعة الجسم، إذ كشفت إحدى الدراسات الطبية أن السكر يمكن أن يؤثر على الخلايا المناعية.

الدراسة التي نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، اعتمد على صيام المشاركين في البحث لمدة يوم كامل، ثم تناولوا 100 جرام من السكر.

ولاحظ العلماء أن انخفاضًا في قدرة الخلايا المناعية على ابتلاع البكتيريا فيما بين ساعة إلى ساعتين، وبعض الحالات استمرت إلى 5 ساعات.

لذا التقليل من السكر يفيد الجهاز المناعي لجسم الإنسان، على أن تكون الكمية اليومية للنساء، لا يزيد عن مقدار 6 ملاعق شاي للنساء، وحوالي 9 ملاعق شاي سكر للرجال.

- الابتعاد عن الخضار

تناول حوالي 7 أكواب من الخضار يوميًا، حيث توفر الفيتامينات الأساسية مثل A و C، بالإضافة إلى حمض الفوليك، وتحسين المناعة بنسبة 70و 80 ٪.

وللحصول على أكبر فائدة من الخضار يجب تناول، الكرنب، والبروكلي، والكرنب، واللفت، والبروكلي.

- التمر هندي

الإكثار من التمر هندي أحد المشروبات المميزة خلال شهر رمضان الكريم، يؤذي المعدة حيث يسبب زيادة في حركة الأمعاء ما يؤدي إلى الإسهال، وتهيج أحماض المعدة، بالإضافة إلى أنه يحتوي على كميات كبيرة من الرصاص قد تصل إلى الإصابة بالتسمم

- الكافيين

الإفراط في تناول المشروبات والأطعمة الغنية بالكافيين، مثل الشيكولاتة، والقهوة، والشاي، يؤدي إلى مشكلات في النوم، وذلك يتعارض مع قدرة الجهاز المناعي على العمل بكفاءة لمحاربة العدوى بالفيروسات.

- الدهون

تحتوي الأطعمة الدسمة على المزيد من الدهون الثلاثية التي يصعب هضمها والتخلص منها، فتترسب بالجسم وتتسبب في مشكلات صحية عديدة، بالإضافة إلى أنها تسبب ضرر في الجهاز المناعي.

جاوب واكسب مع فوازير مصراوي , للمشاركة أضغط هنا سارع بخروج زكاة الفطر _ زكاتك هتوصل للمستحقين مصراوي هيساعدك أضغط هنا

فيديو قد يعجبك: