• منها العرقسوس: ماذا تفعل 4 مشروبات ممنوعة على مرضى الضغط في أجسامهم؟

    01:00 م الإثنين 13 مايو 2019

    كتبت- سمية عبد الهادي

    يأكل ويشرب الناس ما لذّ وطاب ما لم تمنعهم مانعة، أما إذا كنت من أحد الذي يعانون من مرض مزمن فيجب الالتزام بقائمة من الطعام والشراب. ولعل من المشاكل الشائعة في وقتنا الحاضر، ارتفاع ضغط الدم الذي يعاني من كثيرين لما يسببه من مضاعفات صحية خطيرة مثل أمراض القلب، لذا يجب عليهم تجنب مجموعة من المشروب التي تُحدث حالة من الاضطرابات في ضغط الدم، نتيجة تضمنها على بعض العناصر والمركبات.

    هذه المشروبات يحصرها الدكتور حازم المصري، أخصائي التغذية العلاجية والمناعة في المركز البريطاني لعلاج السمنة، لـ"مصراوي" في النقاط التالية:

    - العرقسوس

    يمنع هذا المشروب على مرضى الضغط كونه يعمل على انبساط الشرايين وبالتالي سرعة تدفق الدم، كما أنه يعمل على تنشيط الخلايا العصبية، ما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

    كما أنه يحتوي على عدد من المركبات تعمل على إحداث اضطرابات في ضغط الدم، ما يجعله في حالة مستمرة من عدم الاستقرار، ولكن تأثيره هذا يقع إذا تناول الصائم ما يعادل ربع لتر منه فيما أكثر.

    - الكركديه

    حال إذا تم تحضيره ساخن يصبح منهيا عنه لأصحاب الضغط المرتفع، لأنه يزيد ارتفاع معدله، لذلك يناسب بصورة أكثر أصحاب الضغط المنخفض، أما إذا تم تحضيره باردًا "ساقع" يصبح ملائمًا لأصحاب الضغط المرتفع لكونه يسهم في خفضه، بينما يكون خطرًا على أصحاب الضغط المنخفض، وذلك لاحتوائه على مركبات تحدث اضطرابات لدى مرضى الضغط، وبالتالي ينبغي الحذر منه.

    - القهوة السادة

    إذا كان الصائم يعاني من ارتفاع في ضغط الدم، ينبغي عليه البعد عن تناول هذا المشروب، الذي يحتوي على مادة الكافين التي تؤثر بصورة سلبية على مرضى الضغط وتحدث لديهم اضطرابات، إذا كان لا بد من تناول القهوة يفضل أن تكون محلاة بنسبة عالية من السكر، وفي المقابل يمنع من تناولها أصحاب الضغط المنخفض، لأنها تسهم في خفضه أكثر لاحتوائها على نسبة سكر عالية، ويفضل لدى هؤلاء تناول القهوة السادة التي تعمل على رفع ضغط الدم.

    - النسكافيه

    مشروب النسكافيه دون إضافة الحليب إليه يعد من المشروبات التي تمثل خطرًا على مرضى الضغط المرتفع، لكونه يتضمن هو الآخر على نسبة عالية من مادة الكافيين التي تحدث اضطرابا في ضغط الدم.

    إعلان

    إعلان

    إعلان