إعلان

استشاري تغذية: تناول البيض الملون في شم النسيم جائز طبيًا بشرط

08:48 م الجمعة 26 أبريل 2019
استشاري تغذية: تناول البيض الملون في شم النسيم جائز طبيًا بشرط

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- حسن مرسي:

قال الدكتور مجدي نزيه، استشاري التغذية العلاجية بالمعهد القومي للتعذية، إن هناك العديد من السلوكيات الغذائية الخاطئة التي تصاحب احتفالات المصريين بأعيادهم، مثل تناول الأسماك المملحة كالفسيخ والرنجة، مؤكدًا أن تناول مثل هذه الأطعمة يعد بمثابة تناول سموم ميكروبية حية.

وأضاف نزيه، في حواره مع الإعلامية ياسمين سعيد، ببرنامج "الجمعة في مصر"، المُذاع عبر فضائية "MBC مصر"، مساء اليوم الجمعة، أن هناك بعض المعتقدات الشائعة لدي المواطنين ليست ذات أساس علمي وبحثي، لافتًا إلى أن هناك من يحذر من الجمع في تناول البيض والأسماك معًا خاصةً في حالات الإنفلوانزا والبرد، مؤكدًا أن الأسماك والبيض من البروتينات سهلة الهضم وليس لها علاقة بمضاعفات البرد، :"دي ناس بترغي ده هزار!"

وتابع استشاري التغذية العلاجية، أن تناول البيض الملون في أعياد شم النسيم جائز طبيًا بشرط أن تكون المواد المستخدمة في عملية التلوين طبيعية، :"مش معقول نلون البيض بألوان فلومستر.. قشرة البيضة مسامية وأي مركب كيميائي هيخش جوه".

وأردف نزيه، هناك معتقد شائع بأن تناول البيض يمثل خطورة على الصحة، موضحًا أن البيضة الواحدة تحتوي على 200 ملي جرام كليسترول في حين أن الجسم يحتاج يوميًا لحوالي 300 ملي جرام من الكليسترول، مشددًا على ضرورة تناول الفرد يوميًا لبيضة واحدة على الأقل، :"تناول البيض بس مش بكثرة.. لا إفراط ولا تفريط.. أي حاجة تاكل منها كتير هتكون مضرة على الصحة".

واستطرد الاستشاري، أن لجوء الرياضيين لفصل بياض البيض عن صفاره عادة غذائية كارثية، :"البياض والصفار بيتاكل سوا.. ربنا كان قادر يفصلهم عن بعض".

وعن مشروب "الحليب بالبيض النيئ" والذي يُقبل عليه ممارسي الرياضة، قال استشاري التغذية العلاجية،:"أكذوبة كبرى"، ويحرم الجسم من فوائد فيتامين B9 أو البيوتين، وهو من الفيتامينات الهامة للجسم، مشيرًا إلى أن زلال البيض يحتوي على مركب "الأفيديل" المعوق لامتصاص البروتينات، وتناوله بكثرة يعد مادة سامة للجسم تضر متناولها.

وشدد الاستشاري، على أن وصول البيض لمرحلة النضج سواء بالطهي أو السلق يحول زلال البيض إلى بياض قابل للهضم، بجانب أن انضاج البيض يحتاج فترة 10 دقائق فقط بعد بداية غليان المياة لضمان القضاء على ميكروبي السلمونيلا وإلفنوانزا الطيور، مشددًا على أن ترك البيض لأكثر من 10 دقائق بعد الغليان يؤدي لاتحاد عنصري الحديد والبروتين الكبريتي الموجودين بصفار البيض مكونًا مادة زيتية تفقد البيض فوائده العذائية.

فيديو قد يعجبك: