إعلان

خريطة الجينوم ستكشف حقيقتنا.. علماء يتوصلون إلى أعظم إنجاز علمي

03:25 م الجمعة 01 أبريل 2022
خريطة الجينوم ستكشف حقيقتنا.. علماء يتوصلون إلى أعظم إنجاز علمي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

توصل فريق مكون من نحو 100 عالم، إلى واحد من أعظم الاكتشافات العلمية في التاريخ. وكشف الفريق النقاب عن الجينوم البشري الكامل - وذلك للمرة الأولى التي يتم فيها معرفة تسلسله بالكامل، كما يقول الباحثون.

وقال إيفان إيشلر، الباحث بمعهد هوارد هيوز الطبي بجامعة واشنطن وقائد البحث إن الحصول على هذه المعلومات الكاملة سيسمح لنا بفهم أفضل لكيفية تكويننا ككائن حي فردي وكيف نختلف ليس فقط بين البشر الآخرين ولكن بين الأنواع الأخرى.

ويقدم البحث الجديد 400 مليون حرف إلى الحمض النووي المتسلسل سابقًا، وسيسمح الجينوم الكامل للعلماء بتحليل كيفية اختلاف الحمض النووي بين الأشخاص وما إذا كانت هذه الاختلافات الجينية تلعب دورًا في المرض.

وقال إيشلر: "اتضح أن هذه الجينات مهمة للغاية للتكيف"، بينما قال مايكل شاتز، باحث آخر في الفريق وأستاذ علوم الكمبيوتر وعلم الأحياء في جامعة جونز هوبكنز، إن معرفة الاختلافات الجينية يمكن أن يسمح للأطباء أيضًا بتصميم علاجات أفضل.

في عام 2003، دخل مشروع الجينوم البشري التاريخ عندما قام بتسلسل 92٪ من الجينوم البشري، ولكن على مدى عقدين تقريبًا منذ ذلك الحين، كافح العلماء لفك رموز نسبة 8٪ المتبقية

فيديو قد يعجبك: