إعلان

بالصور.. هكذا سيكون شكل البيت البشري الأول على المريخ

10:00 ص الخميس 13 أبريل 2023

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث


وكالات:
كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" عن منزل يبدو عادياً، لكنّه في الواقع سيحتضن اعتباراً من يونيو المقبل 4 أشخاص يحجرون أنفسهم فيه لأكثر من عام لمحاكاة الحياة على المريخ.
المنزل يحمل اسم "مارس دون ألفا"، وجرى إنشاؤه في مركز "ناسا" للأبحاث في مدينة هيوستن بولاية تكساس.
وتهدف إقامة الأشخاص الأربعة في هذا المنزل إلى الإعداد لرحلة مستقبلية إلى الكوكب الأحمر. فمن خلال قياس أدائهم وقدراتهم الإدراكية، ستتوصل الوكالة إلى تكوين صورة أكثر وضوحاً عن "الموارد" التي ينبغي توفيرها للمشاركين في المهمة المريخية.
وقالت مديرة برنامج "تشابيا" المشرف على هذه التجربة جريس دوجلاس، إن المنزل تبلغ مساحته 160 متراً مربعاً، وبه 4 غرف نوم وقاعة للتمارين الرياضية ومزرعة عمودية لزراعة الخضر وغرفة مخصصة للعمليات الطبية، ومنطقة استرخاء ونقاط عمل.
ويؤدي ممرّ مغطى إلى قسم أعيد فيه تكوين بيئة المريخ. وعلى أرضيته ذات الرمل الأحمر توجد محطة أرصاد جوية وجهاز لصنع الطوب، ودفاية صغيرة، وجهاز للمشي.
وقالت المسؤولة عن برنامج "مختبر الصحة السلوكية والأداء" التابع للوكالة سوزان بيل إن هذا الجهاز يتيح جعل المشاركين يبذلون جهداً مماثلاً لما يتطلبه النشاط البدني على المريخ، من حيث التنقل وجمع العينات والمعلومات وكذلك البناء.
ولم تُعلن الوكالة أسماء المتطوعين الذين سيشاركون في الاختبار، ولكن من المعروف أنهم لن يكونوا من رواد الفضاء. وسيواجهون ضغطاً دائماً، خاصة بشأن تقنين استخدام المياه مثلاً أو تعطل المعدات.
ويتميز المنزل بأنه أقيم بواسطة تقنية الطباعة الثلاثية الأبعاد، وهي "إحدى التقنيات التي تدرس ناسا اعتمادها لبناء مساكن على سطح الكواكب الأخرى أو القمر"، بحسب جريس دوجلاس.
وتُغدّ وكالة الفضاء الأمريكية لإرسال بعثة إلى المريخ في مهمة تستمر عدة سنوات، لكنّها لن تحدث قريباً بل على الأرجح "في نهاية ثلاثينات القرن الحالي"، وفقًا لرئيس "ناسا" بيل نيلسون.

فيديو قد يعجبك: