إعلان

عقل المدينة.. خطة الصين للسيطرة على على مليار شخص بالذكاء الاصطناعي

03:30 م الأربعاء 27 سبتمبر 2023

عقل المدينة

بدأ علماء الصين مشروعا هائلا يستهدف السيطرة على أكثر من مليار شخص ومراقبتهم، أطلقوا عليه اسم "عقل المدينة".

يركز المشروع على تعزيز أجهزة الكمبيوتر في قلب "المدن الذكية" التي تمسح بالفعل البلاد من شوارع بكين الواسعة إلى شوارع المدن الصغيرة، وتجمع وتعالج المليارات من المعلومات، من شبكات معقدة من أجهزة الاستشعار والكاميرات وغيرها من الأجهزة التي تراقب حركة المرور والوجوه البشرية والأصوات وغيرها.

ويقول مطوروه إن "الدماغ" الجديد، المجهز بقدرات المراقبة والمعالجة البصرية المصممة على غرار الرؤية البشرية، سيكون أكثر فعالية وأقل استهلاكًا للطاقة، وسيعمل على تحسين الإدارة.

وقال جاو وين، الباحث البارز في مجال الذكاء الاصطناعي، في مقال بعنوان "دماغ المدينة: التحديات والحلول": "نحن نسميها حوسبة شبكية العين الإلكترونية".

وأوضح إن العمل الذي قام به أكبر بكثير من مجرد حملة الصين لتوسيع نطاق مراقبتها لمواطنيها: فهو أيضًا مؤشر على تصميم الصين على الفوز بسباق الذكاء العام الاصطناعي.

وحسب مجلة" نيوزويك" فإن الصين تمضي قدمًا في السباق نحو الذكاء الاصطناعي العام، وهو ما يمثل خطوة تغيير تتجاوز نماذج اللغة الكبيرة مثل Chat GPT أو Bard التي تجتاح المجتمعات بالفعل بقدرتها على إنشاء النصوص والصور والعثور على كميات هائلة من المعلومات بسرعة.

وقال العالم الصيني البارز في مجال الذكاء الاصطناعي، تشو سونج تشون، في يوليو الماضي: "الذكاء العام الاصطناعي هو القنبلة الذرية في مجال المعلومات والفائز في اللعبة سيكون أحد المتنافسين إما الصين أوالولايات المتحدة".

وأضاف تشو: تمامًا كما حدث في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي عندما عمل العلماء الصينيون على مدار الساعة لبناء القنبلة الذرية والصاروخ العابر للقارات والقمر الصناعي، "نحن بحاجة إلى تطوير الذكاء الاصطناعي مثل "القنبلتين والقمر الصناعي" وتشكيل "جيش محترف" للذكاء الاصطناعي.

وتهدف الصين إلى قيادة العالم في مجال الذكاء الاصطناعي بحلول عام 2030، وهو الهدف الذي تم توضيحه في "مشروع الدماغ الصيني" الرسمي الذي تم الإعلان عنه في عام 2016.

ويعد الذكاء الاصطناعي وعلوم الدماغ اثنين من أصل 6 مجالات حدودية تم تسميتها في الخطة الوطنية للدولة التي مدتها 15 عامًا، بدأت في 2021 وستنتهي بحلول 2035.

فيديو قد يعجبك:

محتوي مدفوع