إعلان

دراسة تكشف مفاجأة: ماذا يحدث لمخ الرجل بعد إنجاب طفله الأول؟

12:19 م الأربعاء 14 سبتمبر 2022

ماذا يحدث لمخ الرجل بعد إنجاب طفله الأول

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

إذا كنت تعتقد أن النساء وحدهن يواجهن تغيرات نفسية وعاطفية بعد ولادة الطفل الأول، فإن دراسة حديثة اكشف أن الرجال أيضا تحدث لديهم تغيرات عميقة في الدماغ بعد الابن البكري.

ونقلت صحيفة ديلي ميل البريطانية عن دورية دورية "Cerebral Cortex" العلمية أن الآباء لأول مرة يفقدون نسبة 2% من حجم المادة القشرية الرمادية بعد ولادة طفلهم.

ولم يجد الباحثون بمعهد كارلوس الثالث الصحي في مدريد، أي تفسير علمي لهذا الاكتشاف، لكن المفاجأة أن هذا التغيير في قشرة المخ يمكن أن يسهل على الآباء التواصل مع أطفالهم.

وأفادت دراسات سابقة أن الأمومة يمكن أن تغير أدمغة النساء، منها تغيرات في الجزء المرتبط بهرمونات الحمل. ولكن، لم يتمكن الباحثون من التوصل إلى إجماع أو ما إذا كان للأبوة أيضًا تأثير على أدمغة الآباء.

واستخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي لفحص أدمغة 40 من الآباء والأمهات قبل الحمل، ثم أعادوا التصوير بعد بضعة أشهر من الولادة، كما فحصوا أدمغة 17 رجلاً لم ينجبوا.

وكشف الفحص أن الرجال ظهرت لديهم علامات على حدوث تغيرات دماغية في المادة الرمادية القشرية، وهي منطقة الدماغ التي ترتبط بالتواصل والفهم الاجتماعي، إلى جانب انخفاض في حجم نظامهم البصري.

وقال الباحثون: "تشير النتائج إلى دور فريد للنظام البصري في مساعدة الآباء على التعرف على أطفالهم والاستجابة وفقًا لذلك، وهي فرضية يمكن أن تؤكدها الدراسات المستقبلية".

وأضاف الباحثون أن "فهم كيفية ترجمة التغييرات الهيكلية المرتبطة بالأبوة إلى نتائج الأبوة والأمومة هو موضوع غير مستكشف إلى حد كبير، ويوفر طرقًا مثيرة للبحث في المستقبل."

فيديو قد يعجبك: