إعلان

عدد النقاط في البوصة.. مفتاح جودة طباعة الصور

11:04 ص الخميس 08 مايو 2014

التصوير الفوتوغرافي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

فرانكفورت - (د ب أ):

أكدت الرابطة الألمانية للتصوير الفوتوغرافي أن عدد النقاط في البوصة يعد مفتاح جودة طباعة الصور، موضحة أن عدد نقاط الصور أو البيكسلات في البوصة، والمعروف اختصاراً باسم نقطة في البوصة ppi أو dpi، يعبر عن دقة وضوح الصورة.

وأشارت الرابطة، التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقراً لها، إلى أن هناك قاعدة عامة لجودة طباعة الصور تنص على أن عدد البيكسلات ينبغي أن يكون 300 نقطة في البوصة.

ويصل الحد الأدنى حسب المتطلبات إلى 150 نقطة في البوصة. وكي يتمكن المستخدم من احتساب القيمة الصحيحة لدقة الطباعة يجب عليه مراعاة عدد البيكسلات في الصورة ومقاس الصورة المطلوب طباعتها.

وإذا التقطت الكاميرا مثلاً صورة ذات حافة طويلة بدقة 5760 بيكسل، ورغب المستخدم في طباعتها بعرض واحد متر، فيمكن عرض هذه الصورة بدقة 146 نقطة في البوصة.

ويتم احتساب هذه القيمة كالتالي: عدد البيكسلات الأفقية X 54ر2، ويتم قسمة الناتج على مقاس عرض الصورة المراد طباعتها بوحدة السنتيمتر.

وأضافت الرابطة الألمانية للتصوير الفوتوغرافي أن عدد البيكسلات في البوصة الموجود في بيانات الميتا بملف الصور ينبغي ألا يتسبب في حيرة المستخدم؛ نظراً لأنه بدون تحديد حجم الصورة المطبوعة بالسنتيمتر أو البوصة فإنه  سيتعذر عليه تعيين قيمة صحيحة لدقة الطباعة.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك ...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان