إعلان

مشاركة متأخرة وصدارة عربية.. الأهلي في كأس العالم للأندية على مدار عقدين (تفاعلي)

01:34 م الأربعاء 01 فبراير 2023

الأهلي

كتب- محمود الشال:

تنطلق اليوم الأربعاء النسخة الـ 18 من بطولة كأس العالم للأندية، وتجرى مباراة الافتتاح بين أكثر نادين مشاركة في البطولة العالمية منذ انطلاقها عام 2000، حيث يواجه النادي الأهلي المصري، الذي يشارك بصفته وصيف بطل دوري أبطال أفريقيا، نادي أوكلاند سيتي النيوزيلندي، الذي حقق المركز الثالث في كأس العالم للأندية عام 2014، في التاسعة مساءً.

وتشمل قائمة الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية، التي نظمت لأول مرة بدولة البرازيل في بداية الألفية، 74 ناديا من مختلف القارات على مدار الـ 22 عاما.

ويأتي نادي أوكلاند سيتي في المركز الأول في ترتيب الأندية الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية؛ برصيد 10 مشاركات، يليه النادي الأهلي المصري بـ 8 مشاركات، ويحتل المركز الثالث نادي ريال مدريد بـ 6 مشاركات.

بينما عربيا، شارك 15 ناديا في بطولة كأس العالم للأندية، كان ناديا النصر السعودي والرجاء المغربي أول الأندية العربية المشاركة في تلك البطولة، في نسختها الأولي عام 2000.

وأُلغيت البطولة بعد ذلك، لتعود مرة أخرى في عام 2005، ليشارك النادي الأهلي المصري في تلك البطولة، ممثلا للقارة الأفريقية، بعد فوزه ببطولة دوري الأبطال، ومنها بدأ الأهلي مشواره ليصبح النادي العربي الأكثر مشاركة في كأس العالم للأندية.

واستطاع الأهلي المشاركة في البطولة العالمية 8 مرات، يليه نادي الهلال السعودي بـ 4 مشاركات، وثم السد القطري بـ 3 مشاركات.

ويعادل النادي الأهلي 38% من إجمالي نسبة مشاركات الأندية العربية الأخرى على مدار مشاركتها في البطولة، وضعف عدد مشاركات كل من الأندية القطرية، والتونسية، والمغربية والإماراتية، حيث يصل إجمالي مشاركات أندية كل دول منها إلى 4 مشاركات فقط.

بينما الأندية المصرية هي الأقل عدد بين الأندية العربية المشاركة في كأس العالم للأندية، إذ لم يشارك من مصر إلا النادي الأهلي فقط، بينما شارك من الإمارات 4 أندية، هي نوادي "شباب الأهلي، والوحدة، والعين، والجزيرة"، و3 أندية من كل من: المغرب والسعودية وتونس.

وبفضل مشاركات الأهلي الثمانية، أصبحت مصر الدولة العربية الأكثر تمثيلا في بطولة كأس العالم للأندية، يليها السعودية بـ 6 مرات، ثم الإمارات والمغرب وتونس وقطر بالتساوي 4 مشاركات لكل منهما.

وخلال المشاركات الـ 7 السابقة للأهلي، توج بالمركز الثالث في ثلاث مشاركات، كان أولها في عام 2006، وثانيها وثالثها في النسختين الأخيرتين، ليكون النادي العربي الأكثر حضورا على منصات تتويج كأس العالم للأندية بثلاث مرات.

كما أن النادي الأهلي الأكثر حصولا على المركز الثالث بين الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية على الإطلاق، بثلاث مرات، يليه نادي مونتيري المكسيسكي مرتين.

وتُوج الرجاء المغربي بالمركز الثاني عام 2013، كأول ناد عربي يصل للمركز الثاني، ثم نادي العين الإماراتي بنفس المركز في نسخة 2018.

فيديو قد يعجبك: