إعلان

أكبر عدد.. وأقل تمويل| المرأة في المشروعات متناهية الصغر (أرقام)

09:54 م الجمعة 27 مايو 2022

تمويل المرأة في المشروعات متناهية الصغر

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- مها صلاح الدين:

في ضوء بيانات الاستثمار في البشر المنشورة على موقع رئاسة الجمهورية، كانت المرأة هي المستفيد الأكبر عدديًا من المشروعات متناهية الصغر، إلا أنها الأقل من حيث مبالغ التمويل التي تم إنفاقها في العامين 2019 و2020.

فعلى الرغم من أن المرأة تشكل ثلثي المستفيدين من تمويل المشروعات متناهية الصغر في عام 2019، بنسبة 66%، إلا أنها حصلت على نصف حجم التمويل فقط، في العام نفسه.

وفي عام 2020، كانت المرأة تشكل 64% من المستفيدين بتمويل المشروعات متناهية الصغر، إلا أنها استفادت بأقل من نصف المبالغ المرصودة لتلك المشروعات، تحديدًا بنسبة 48%.

الجدير بالذكر أن قانون الاستثمار رقم 72 الصادر في عام 2017، كان قد أكد على أهمية المساواة في الفرص الاستثمارية، أحقية المرأة في الحصول على الفرص الاستثمارية دون تمييز.

كما أعطى القانون رقم 152 لعام 2020 بشأن تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر حوافز وإعفاءات ضريبية وجمركية لتلك الفئة من المشروعات والتي تستفيد منها المرأة بشكل كبير، ولكن وعلى الرغم من أن الجزء الأكبر من المستفيدين بالفعل من النساء - ويمثلون تحديدًا ما يقرب من ثلثي المستفيدين في العامين، حصل الثلث المتبقي المتمثل في مشروعات الرجال على مبالغ متساوية أو تزيد عما حصلت عليه مشروعات النساء، لتمويل مشروعاتهم متناهية الصغر.

فيديو قد يعجبك: