إعلان

بودكاست "أهل شارع".. مشروع مصري يفوز في مسابقة الشباب العربي بالإمارات

10:31 م الجمعة 03 ديسمبر 2021

أهل شارع مشروع بودكاست مصري يفوز بجائزة عربية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتبت- شروق غنيم:

على مدار ثلاثة أشهر، انهمك الكاتب الشاب مصطفى التلواني في ورشة ومسابقة للتدوين الصوتي ضمن فعاليات البرنامج التدريبي لبودكاست الشباب العربي، والذي أطلقه مركز الشباب العربي بالإمارات، يكتسب خبرات أكبر في المجال، كيف يُصبح صانعًا للمحتوى الصوتي عبر كل مراحله، ومع انتهاء البرنامج، كان له نصيبًا بالفوز في المسابقة عبر مشروعًا صوتيًا باسم "أهل شارع".

قبل قرابة أربع سنوات، اتجه شاعر العامية الذي صدر له ديوانين شعر من قبل، إلى مجال التدوين الصوتي، كانت التجربة آسرة بالنسبة له، إذ يتمكن من تطويع الأفكار وقراءاته في علم الاجتماع تحديدًا، إلى محتوى صوتي مُبسط في قوالب مختلفة "سواء كتب صوتية، بودكاست أو مسلسل/ فيلم تلفزيوني، دي ميزته ومتعته بالنسبة لي"، يقول الكاتب الشاب لمصراوي.

1برفقة فريق كامل، يعمل التلواني بشكل أساسي كاتبًا للمحتوى والتحرير، غير أن "أهل شارع" ستضم تجربة جديدة بالنسبة له، إذ سيكون مسئولًا عن تقديمها صوتيًا أيضًا لأول مرة منذ بدأ العمل في ذلك المجال، فضلًا عن اهتمامه بعالم الكتابة، إذ فاز في عام 2019 بالمركز الأول في مسابقة قصص القاهرة القصيرة المُقدمة من معهد جوته.

قدمت التدريبات برنامجًا يُعمق من خبرة صناع البودكاست، عبر تهيئتهم لكيفية صناعة المشروع، بداية من الكتابة وتحريرها، مرورًا بتسجيلها والهندسة الصوتية الخاصة بها، وانتهاء بكيفية تسويقها. خلال تلك المُدة يتعين على المشاركين تجهيز فكرة بودكاست ومخطط لموسم كامل منه وتقديمها بعد الانتهاء من التدريب، ومن ثم اختيار فائزين يتم دعمهم ماديًا وفنيًا لإنتاج تلك الفكرة.

مائة مشروع بودكاست تم تقديمه بعد الانتهاء من الورشة التدريبية، كما يحكي التلواني، فيما تم اختيار أفضل عشرين مشروعًا للتنافس في المرحلة النهائية لاختيار تسعة فائزين فقط.

عبر الإنترنت، تابع الكاتب الشاب حفل إعلان الفائزين، مع انتهاء فعاليات الورشة وذلك بجناح الشباب في إكسبو دبي، بحضور نائب رئيس مركز الشباب العربي ووزيرة الإمارات لشؤون الشباب، شما المزروعي "كنت أنا واحد منهم، اختارتني منصة محتوايز لدعم مشروعي مع 4 مشاريع تانية".

2يتحمس التلواني لتجربة "أهل شارع"، إذ يُجرب للمرة الأولى تقديم محتوى بصوته، فضلًا عن فكرة المشروع التي تهتم بعلم النفس الاجتماعي والأنثروبولوجي، وهي المجالات التي ينخرط في تقديم محتوى عنها "مهتم بدراسة وتقديم أي حاجة في الشارع، زي الأكل، الفن الشعبي، الجرافيتي وموسيقى المهرجانات".

تمنح "أهل شارع" التلواني فرصة للتعمق أكثر في الصفات التي صارت جزءًا من ثقافة الشعوب "حابب أعمل تأريخ وتوثيق حياتنا وعاداتنا والتقاليد وشكل الحياة الشعبية، زي النميمة مثلًا، ليه بنشوفها بشكل سلبي؟ وإزاي في باحثين شايفينها ساهمت في تطور البشرية كلها وتطور اللغة بتاعتنا".

إنتاجات مختلفة كان الكاتب الشاب شريكًا فيها عبر العمل في منصة الكتب الصوتية "ستوري تِل"، أخرها مسلسل صوتي بالتعاون مع المؤلفة سارة رفعت باسم "طرف مجهول"، والمكون من عشر حلقات بالتعاون مع الممثلة السعودية خيرية أبو لبن "دي كانت أول تجربة ليا في المسلسلات الصوتية".

يتحمس التلواني للتجارب المختلفة في مجال التدوين الصوتي، يذكر كيف كان لأثر مشروع صوتي آخر باسم "الفيل" على تجاربه، إذ قدم 25 حلقة صوتية عن الصحة النفسية، عبر تقديم قصص للشباب يحتاجون لدعم متخصصين "وبعد عرض المشكلة، بيبدأ متخصص يقدم المساعدة والدعم".

3نجاح كبير حققته التجربة، من خلال عدد مرات الاستماع التي حصدها البودكاست، فضلًا عن وصول الصفحة الخاصة به لـ80 ألف متابع عبر منصة انستجرام، بالإضافة لاستقبال ردود فعل قوية على المشروع "من ضمنهم صديقة حكت لي أن والدتها سمعت الحلقة واستفادت منها".

مازال التلواني شغوفًا بتقديم تجارب مختلفة في عالم التدوين الصوتي، يطمح لتقديم "أهل شارع" خلال النصف الأول من العام المُقبل، فيما يخطط لعدم اقتصاره على الثقافة المصرية وحسب، والتوسع مُستقبلًا لأكثر من موسم يتناول الوطن العربي، لاسيما أن "في انتشار واهتمام كبير في الوقت الحالي بفن البودكاست".

فيديو قد يعجبك: