إعلان

في الإسكندرية.. قصة أول مركز لإنقاذ الطيور المصابة

04:37 م الجمعة 28 ديسمبر 2018

أول مركز في مصر لإنقاذ الطيور المصابة

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد مهدي:

في الإسكندرية، منذ أيام قليلة، نجح "محمد ممدوح" برفقة 17 آخرين من مُحبي الطيور الجارحة في تحقيق حلم راودهم منذ سنوات، أن يُصبح لهم مركزًا مخصصًا لإنقاذ الطيور المصابة، بدلًا من تعرضهم للأذى أو الموت دون مساعدة خاصة مع نقص الإمكانيات والخبرة في التعامل مع الصقور وغيرها من الطيور المهاجرة "كمان نرجع الطيور لحالتها الطبيعية في أيام بدل ما بيحتاجوا لأسابيع في حديقة الحيوان " يقولها ممدوح أحد المسؤولين بالمركز.

المركز هو الأول من نوعه في مصر، بدأ ممدوح رفقة اثنين من أصدقائه، لديهم شغف منذ عام 2011 بالصقور وغيرها من الطيور، الخطوة الأولى كهواية ثم سرعان ما جاءتهم فكرة بإنشاء نادي الجوارح المصري، كأول مكان لهواية الصقور بمصر "وعملنا وقتها مشروعات لتعليم الهواية" تواصلوا مع وزارة البيئة لتقنين التجربة "ودايمًا في بالنا نعمل حاجة للطيور المصابة".

صورة 1

على مدار السنوات الماضية عكف الثلاثة على منع التجاوزات التي تدور تجاه الطيور الجارحة، حتى صار للنادي سُمعة عالمية وزاد عددهم حتى وصل إلى 18 شخصًا "جاتلنا دعوة لدخول الجمعية الدولية للصقارة IAF" انضموا إليها في 2014 "خدنا خبرة كبيرة خلال حضور مؤتمرات كتيرة في دول العالم" بات لديهم خبرة يمكن من خلالها تحقيق تجربة المركز الذي يحلمون به.

صار لدى الأصدقاء العاشقين للصقور نادي في القاهرة، ثم البحيرة، قبل إنشاء مركز إصابات الطيور في الإسكندرية "اخترنا الأماكن دي لأنها مناطق حيوية لهجرة الطيور وقريب من الصحراء" المركز مجهز لاستقبال 34 صقر مصاب، هناك أطباء متخصصين ورعاية كاملة "نقدر نأهل الطيور في 5 أيام، تتعافى بشكل كامل" إذ يرى أن حديقة الحيوان لا يخرج منها الطيور المصابة بحالتها قبل الإصابة-وفق روايته.

صورة 2

المركز مكون من 3 مباني، الأول مقر إداري وعيادة لاستقبال الطيور المصابة ومنحها الاسعافات الأولية سريعًا "التاني هو حجز للطيور المريضة اللي ممكن تعدي طيور تانية" والثالث مُخصص لمبيت الصقارين والأشخاص المسؤولة عن الطيور للحفاظ عليها.

المكان قائم على الجهود الذاتية "مفيش أي تمويل أو مساعدات" هذا يجعل خطواتهم بطيئة نوعًا ما، خاصة أن لديهم خطط كبيرة ومهمة من أجل الطيور "نقص الماديات بيعطلنا شوية" لكن ذلك لا يوقف مسيرتهم وأحلامهم التي يتمنى كل منهم تحقيقها في العام الجديد.

فيديو قد يعجبك: