إعلان

العلماء يعيدون إحياء لغة ''ماتت'' منذ 4000 عام

04:23 م الإثنين 30 سبتمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب - كريم مجدى:

لأول مرة منذ أربعة ألاف عام يتم سماع لغة قديمة تسمي بـ ''باي''، والفضل يرجع لعقود من البحث العلمي.

في تسجيل للدكتور ''اندرو بايرد''، المتخصص في علم اللغة من جامعة ''كنتاكي'' بالولايات المتحدة، قرأ نص من قصة قديمة عن الماشية والأحصنة بهذه اللغة القديمة التي تسمي بـ ''اللغة الهندو-أوروبية البدائية''، او ''باى''.

وعلي الرغم من عدم وجود أي تسجيل مكتوب بهذه اللغة القديمة، إلا أن الدكتور ''بايرد'' قام بإعادة إنشاء نموذج تقريبي لها، مبني علي نصوص بدائية مكتوبة باللغات الهندو-اوروبية، مثل اللاتينية، اليونانية والسنسكريتية.

وكانت اللغة تستعمل تقريباً ما بين عام ''4500'' وعام ''2500'' قبل الميلاد من قبل أسلافنا في اوروبا وأسيا.

وأضاف ''بايرد'' أنه لا يوجد طريقة لابتداع نموذج نهائي للغة، وقال أن النموذج المنطوق الذي وضعه هو نموذج مقارب للغة الأصلية ليس أكثر، إلا أن هذه النموذج مدروس للغاية.

وقال ''بايرد'' لصحيفة ''هافينجبوست''، إن اللغات تختلف من حيث اقتران الأصوات ببعضها البعض، فعن طريق تجميع الأصوات ببعضها البعض يتم خلق الكلمات الجديدة، وقال أيضاً أن لغة الـ ''باي'' هي لغة حلقية جداً.

و يعود أصل الكثير من اللغات الحديثة مثل الانجليزية، السويدية و الفارسية إلي اللغات ''الهندو-اوروبية'' القديمة، على حد زعم ''بايرد''.

وأضاف عالم اللغات القديمة أن اللغة الفارسية واللغة الانجليزية كانوا في الأصل لغة واحدة منذ 6500 عام, مما يوحي بنوع من الوحدة.

وبسبب نقص المعلومات المتاحة المتعلقة بلغة ''الباي''، تعتبر هذه اللغة حلقة جدال و مناقشة بين العلماء والباحثين.

ويعتقد ''بايرد'' أن الـ''باي'' كانت تنطق في السهوب ''الأوراسية'' منذ حوالي 6500 عام، ولكن يوجد باحثين أخرين يقدمون نظرية أخري، تقترح بأن هذه اللغة قد استخدمت منذ ألاف السنين في تركيا.

وأضاف ''بايرد''، للأسف لن نستطيع معرفة كيفية نطق ال''باي'' بشكل دقيق، إلا في حالة واحدة وهو أن نكون قد اختراع ألة الزمن.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة واغتنم الفرصة واكسب 10000 جنيه أسبوعيا، للاشتراك ... اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان