إعلان

خبراء: "العاشر من رمضان" منطقة زلازل ضعيفة ومتوسطة

04:54 م الأحد 22 يناير 2017

مقياس ريختر

كتب- محمود مصطفى:

ضرب زلزال بقوة 4 درجات على مقياس ريختر مدينة العاشر من رمضان، أمس السبت، وذلك بعد أسبوعين فقط من حدوث زلزال مماثل في المنطقة نفسها، وقلل خبراء بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية من خطورة تكرار الزلازل في هذه المنطقة، مؤكدين أن العاشر منطقة زلازل ضعيفة ومتوسطة، ومن الطبيعي حدوث زلازل بها نظرا لطبيعة المنطقة.

وقال الدكتور أبوالعلا أمين، الأمين العام للمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إن شمال شرق القاهرة تعد منطقة مصدر زالزالي، حيث تكثر فيها الزلازل، ووقع فيها زلازل كثيرة بدءً من عام 1974 حتى الآن.

ووصف أمين- في تصريحات لمصراوي- حدوث زلازل فى تلك المنطقة بالشيء الجيد، لأنها تؤدى إلى تفريغ الطاقات المتجمعة فى باطن الأرض، وتقضى تمامًا على حدوث زلازل قوية.

وأشار أبوالعلا أمين، إلى أن المعهد قدم تقريرًا للحكومة بالأماكن التى تنشط فيها الزلازل، لأخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة حال حدوث أي زلزال بتلك المناطق، لافتًا إلى أن النشاط الزلزالي فى مصر من النوع المتوسط.

ولفت الأمين العام للمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إلى أنه يمكن تحديد قوة الزلازل وتبعاتها، إلا أنه من المستحيل تحديد موعد حدوثها، لأن ذلك من الأمور الغيبية.

وقال أبو العلا أمين، إن 95 % من سكان مصر، متجمعين فى منطقتى وادى ودلتا النيل، والجيولوجيا السطحية بتلك المنطقة تتكون من تربة طينية هشة، تزيد من قوة موجات الزلازل من 5 : 6 مرات، والدليل على ذلك زلزال أكتوبر عام 92، إذ أنه كان متوسط القوة وسبب الكثير من الدمار.

وقال الدكتور عوض حسون- أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزقية، إن مدينة العاشر من رمضان، تقع فى منطقة تعطى زلازل ضعيفة ومتوسطة، لذلك من الطبيعى حدوث زلازل بها.

وأضاف حسون- فى تصريحات لمصراوى- أن الزلزال يقع حينما تتجمع طاقات بدرجة كبيرة فى أى منطقة توجد بها فوالق وشروخ، لا تستطيع تلك الفوالق تحمل الطاقات، وبالتالى تخرجها على هيئة زلازل ضعيفة، مشيرا إلى أن الزلازل التى تقع بمنطقة العاشر من رمضان ضعيفة ومتوسطة القوة.

وأوضح أحمد بدوي، أستاذ الزلازل بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن الزلازل ظاهرة طبيعية عشوائية ليس لها وقت محدد، وتحدث فقط حينما تتجمع القوة فى منطقة الفوالق. لافتًا إلى أنهم تقدموا إلى المجلس بنشرة للأماكن المهددة بوقوع زلازل فيها بمصر.

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج