إعلان

جدل سني وشيعي حول الاحتفال بـ''عاشوراء''

09:11 م الجمعة 08 نوفمبر 2013

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- أحمد حجي وعبدالله قدري:

يبدو أن الجدل بين المصريين لا ينقطع، حتى وإن تعددت مظاهر الجدل ومجالاته باقتراب ذكرى ''عاشوراء'' ينتقل الجدل من الناحية السياسية مؤقتاً إلى الناحية المذهبية بين السنة والشيعة.

ويسعى الشيعة في مصر بقيادة د. أحمد النفيس أبرز القيادات الشيعية، إلى إحياء ذكري وفاة الإمام الحسين في العاشر من محرم القادم ''عاشوراء'' في مقام الإمام الحسين.

ويقول النفيس في تصريحات لـ''مصراوي'' إن مسيرات ستتوجه إلى مقام الإمام الحسين لقراءة الأذكار والاحتفال بـ''عاشوراء''، موضحاً أنه لن تكون هناك استعدادات أو حشود ضخمة لقبر الحسين بسبب الوضع الأمني الي تعيشه مصر والحرب علي الإرهاب، مطالباً الداخلية بالقبض علي من وصفهم بـ''الإرهابيين'' مثل وليد إسماعيل رئيس ائتلاف الدفاع عن الصحابة وال البيت.

ويضيف النفيس أن الشيعة لهم اصول في مصر ترجع الي الدولة الفاطمية وبالتالي فإن ممارسة الشيعة لطقوسهم ليست جديدة علي المجتمع المصري لأن –علي حد قوله- الحضارة الفاطمية لها تأثير في الشعب المصري.

ويؤكد القيادي الشيعة علي أن من واجب قوات الأمن أن تتدخل لمنع محاولات السلفيين الوهابيين ممارسة الشيعة طقوسهم الدينية موضحاً أن هذا من باب حرية الاعتقاد التي نادي بها الإسلام.

وطالب النفيس من الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف أن يتخذ موقفاً حاسماً بشأن تهديدات السلفيين خصوصاً أنه حاصل علي دكتوراه في الشعر الشيعي –علي حد قوله – قائلاً له'' أنت جئت بثورة ،ولولا الإمام الحسين ما ثار احدُ بعده'' مشيراً الي أن من باب رد الجميل للإمام الحسين هو السماح بممارسة طقوس الاحتفال بعاشوراء أمام مقامه.

بينما قال الشيخ ناصر رضوان مؤسس ائتلاف أحفاد الصحابة وال البيت ، أن الائتلاف سيسعي لمنع ممارسات هذه الطقوس الشيعية موضحاً أنها جرأه غير معهودة من الشيعة في مصر.

وأضاف رضوان في تصريحات لـ''مصراوي'' أن الائتلاف سيُشكل لجان رصد لتجاوزات الشيعة في يوم ''عاشوراء '' موضحاً أن المساجد التي تتواجد فيها لجان الرصد بكثافة هي مساجد ''الحسين ،والحاكم بأمر الله، والسيدة زينب''.

وأوضح رضوان في تصريحاته أنه في حال ثبوت مخالفة في يوم ''عاشوراء'' من جانب الشيعة، سيتم استدعاء قوات الأمن لفض ممارسة هذه الطقوس الشيعية.

واتهم رضوان القيادي الشيعي أحمد النفيس ، بالحصول عي تمويلات إيرانية لممارسة هذه الطقوس مؤكداً علي أن النفيس يتعامل مع هذه الاحتفالات بمنطق ''السبوبة''.

 

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة..للاشتراك...اضغط هنا

فيديو قد يعجبك:

لا توجد نتائج

إعلان

إعلان