إعلان

شهادات وخطابات مزورة لجهات حكومية وسفارات.. تفاصيل سقوط "ابن القنصل" في كفر الشيخ

03:39 م الخميس 16 فبراير 2023

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:

على مدار أعوام اعتاد العامل الأربعيني، على تزوير المستندات، والخطابات الرسمية للجهات الحكومية والسفارات الأجنبية وتقليد أختامها، وترويجها على عملائه ممن يتعذر عليهم الحصول عليها بالطرق القانونية مقابل حصوله على مبالغ مالية، على غرار فيلم "ابن القنصل" الذي جسد خلاله الراحل خالد صالح شخصية القنصل العجوز صاحب السجل الإجرامي الحافل في مجال التزوير.

وقضت محكمة جنايات فوه "الدائرة الثالثة" في كفر الشيخ، حضوريًا بمعاقبة العامل الأربعيني بالسجن المشدد 3 أعوام عما نسب إليه بتزوير المستندات، والخطابات منسوبة للجهات الحكومية المختلفة، وتقليد أختامها، ومصادرة الأحراز المضبوطة، وألزمته المحكمة بالمصاريف الجنائية.

صدر الحكم برئاسة المستشار محمد حسين المر، رئيس المحكمة والدائرة، وعضوية المستشارين خالد رمضان جعفر، ومحمد خيري الشرنوبي، وسكرتارية إبراهيم جمعة، وذلك في أحداث القضية رقم 13065 لسنة 2022 جنح مركز شرطة مطوبس، والمقيدة برقم 2028 لسنة 2022 كلي كفر الشيخ.

وكان المستشار سعود محمد نجيب، المحامي العام لنيابة كفر الشيخ الكلية، أحال العامل الأربعيني "فتحي.م.إ.ا"، 47 عامًا، ويقيم بمركز مطوبس إلى محكمة جنايات فوه لأنه في يوم 15 أغسطس 2022 بدائرة مركز مطوبس في كفر الشيخ، وهو ليس من أرباب الوظائف العمومية ارتكب تزويرًا في محررات رسمية.

والمستندات منسوب صدورها بعدد من الجهات الحكومية المختلفة، وإحدى الجمعيات التعاونية، وسفارة السعودية بجانب تقليد خاتم شعار الجمهورية لتلك الجهات وفقًا لما سطرته أوراق النيابة العامة في تحقيقاتها مع المتهم.

وتبين أن المستندات المزورة عبارة عن كروت متابعة لقاح "فيروس كورونا" المستجد والمنسوبة لمديرية الشئون الصحية "الإدارة الصحية بسيدي سالم"، وتوكيل رسمي عام والمنسوب صدوره لمكتب توثيق مطوبس، وشهادات منسوبة لوزارة الداخلية "الإدارة العامة للشؤون الإدارية والتصديقات".

وإفادة زراعية مقدمة للشئون الاجتماعية "تكافل وكرامة" منسوبة للإدارة الزراعية بمطوبس، وشهادة خبرة منسوبة لمديرية التربية والتعليم بكفر الشيخ "إدارة شئون العاملين"، وشهادات صحية وطبية منسوبة للإدارة الصحية بسيدى سالم من "الصحة المدرسية" "مستشفي سيدي سالم المركزي، "مكتب الشهادات الطبية".

إفادات وشهادات مزورة

وإفادة زراعية مقدمة لرئيس وحدة الشئون الاجتماعية بأبو غنيمة منسوبة لإدارة سيدي سالم الزراعية، وخطاب تحويل من لجنة القلب كفر الشيخ موجه إلى مستشفى أطفال مصر والمنسوب لإدارة الشئون الصحية في كفر الشيخ، وإقرار وتعهد ومنسوب مأمورية الشهر العقاري بتوثيق فوه، وشهادة مؤقتة والمنسوبة لكلية الدراسات العربية والإسلامية بالإسكندرية.

وشهاده قياس مستوى مهارة والمنسوبة لوزارة القوى العاملة، وذلك بطريق الاصطناع الكلي ومهرها بالأختام المقلدة منسوبة للجهات المذكورة، مع اصطناع توقيعات خاصة للمختصين مسئولي الجهات الصادر عنها، والمنسوبة الخطابات لهم.

تقليد أختام

وقلد أختام شعار الجمهورية لجهات ومصالح حكومية مختلفة على غير الحقيقة وهم محافظة كفر الشيخ "الديوان العام"، ومديرية الشئون الصحية بكفر الشيخ "الإدارة الصحية بسيدي سالم، ومكتب توثيق مطوبس، ومحكمة مطوبس، وإداره مطوبس الزراعية، ومحافظة البحيرة، ووزارة الخارجية "مكتب تصديقات البحيرة، ومكتب توثيق كفر الشيخ فرع توثيق سيدي سالم.

والإدارة الصحية بسيدي سالم "الصحة المدرسية، ومستشفي سيدي سالم المركزي "مكتب الشهادات الطبية"، وإدارة سيدي سالم الزراعية، وإدارة الشئون الصحية بكفر الشيخ، ووزاره العدل محكمة سيدي جابر الجزئية، ومكتب كفر الشيخ مأمورية الشهر العقارى توثيق فوه، بأن اصطنعها علي غرار الأختام الصحيه واستعملها بالبصم علي المحررات المزورة مع علمه بتقليدها.

تقليد اختام الجمعيات والسفارة السعودية

وقلد خاتم الجمعية التعاونية الزراعية مركز سيدي سالم"، و"خاتم الجمعية التعاونية مركز مطوبس"، بأن اصطنعها علي غرار الأختام الصحية واستعملها بالبصم علي المحررات المزورة مع علمه بتقليدها.

وقلد اختام سفارة المملكة العربية السعودية "الملحقية السفارية" بالقاهرة "القسم القنصلي" في القاهرة بأن اصطنعها علي غرار الأختام الصحيه واستعملها بالبصم علي المحررات المزورة مع علمه بتقليدها.

شهادة وتحريات

كشفت شهادة المقدم أحمد عادل ندا، رئيس فرع البحث الجنائي بإدارة الأحوال المدنية بكفر الشيخ، بأن تحرياته السرية دلته إلى ممارسة المتهم نشاطه الإجرامي في مجال تزوير واصطناع وتسهيل الحصول على مستندات رسمية منسوب صدورها لجهات حكومية مختلفة وتوريجها على عملائه ممن يتعذر عليهم الحصول عليها بالطرق القانونية نظير مبالغ مالية.

وأوضح رئيس فرع البحث الجنائي بإدارة الأحوال المدنية بكفر الشيخ في شهادته باستصداره إذن من النيابة بضبطه وتفتيشه ونفاذًا لذلك الإذن انتقل رفقة الشاهد الثاني النقيب محمد عبادة، معاون مباحث مركز شرطة مطوبس، إلى مسكن المتهم وبضبطه، وبتفتيش مسكنه عُثر بحوزته على عدة مضبوطات.

المضبوطات

والمضبوطات عبارة عن هاتف محمول، ومبلغ مالي، وجهاز حاسب آلي مُتصل بشبكة المعلومات الدولية "انترنت"، وكذا جهاز متعدد الأغراض "اسكنر وطباعة"، وحوي مستندات منسوب صدورها إلى جهات حكومية مختلفة، وكذا برامج أختام مشفرة، وكذا عُثر على العديد من المستندات المنسوب صدورها إلى جهات حكومية مختلفة، والعديد من قصاصات ورقية تحمل بصمات أختام لشعار الجمهورية لجهات مختلفة.

وبمواجهته بالمضبوطات، والمنسوب صدورها لجهات حكومية، وترويجها على عملائه نظير مبالغ مالية، وأن جهاز الحاسب الآلي بما يحويه من برمجيات بقصد اصطناع وتزوير المستندات باستخدام باقي الأدوات المضبوطة، والمبلغ المالي من متحصلات نشاطه الإجرامي، والهاتف المجمول لنسهيل الأتصال على عملائه.

الشاهدين الثاني والثالث

شهد الشاهد الثاني في القضية النقيب محمد عبادة، 31 عامًا، معاون مباحث مركز شرطة مطوبس، بذات مضمون ما شهده رفيقه في الحملة الشاهد الأول التي توجهت إلى مسكن المتهم.

وشهد الشاهد الثالث العميد محمد عبدالعزيز بدومة، 44 عامًا، رئيس مباحث قسم الأموال العامة بمديرية أمن كفر الشيخ لصحة ارتكاب المتهم للوقائع، وأنه يمكن للشخص المُعتاد أن ينخدع بمثل تلك المحررات المزورة، ولم تتوصل تحرياته لبيان عما إذا كان اشترك معه ثمة أشخاص أو موظفين عموميين أو استعملها من قبل من عدمه.

التزييف والتزوير

ثبت بتقرير الإدارة العامة لشئون التزييف والتزوير، أن جهاز الحاسب الآلي "الكيسة" يعمل بحالة جيدة، وأن القرصين الصلب المخزن عليهما الملفات ذات الدلالة التزويرية استخدمت بالفعل في عملية تقليد المستندات المزورة والمضبوطة، كما أن الطابعة الكمبيوترية الملونة صالحة للتشغيل ومن الممكن أن تكون استخدمت في طباعة بعض المستندات المضبوطة.

كما أن جهاز الماسح الضوئي "الإسكنر" يعمل بحالة جيدة ومن الممكن أن يكون استخدم في عملية إدخال وتخزين صور المستندات المقلدة المضبوطة، وبفحص المستندات المُرسلة تبين أنها وما تحويه من بصمات أختام وتوقيعات مقلدة تقليدًا كليًا باستخدام نُظم حاسوبية مزودة بطابعة كمبيوترية تعمل بتقنية الليزر وتقنية الحبر.

كما ثبت أن عدد 52 قصاصة ورقية والتي تحمل بصمات اختام لشعار الجمهورية لجهات مختلفة هي في طور الإعداد لاستخدامها في عملية التقليد الكلي لبصمات الأختام.

فيديو قد يعجبك: