إعلان

الفدية "35 كيلو من الفضة الخام".. جلسة عرفية تقضي بتغريم شاب في جنوب سيناء

08:09 م السبت 27 نوفمبر 2021

جلسة عرفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنوب سيناء- رضا السيد:

يعد القضاء العرفي لدى القبائل البدوية بجنوب سيناء بمثابة الحكم القضائي، ويعترف به في القانون لكون جلسة القضاء العرفي تكون تحت مظلة رجال الأمن.

ترأس الشيخ سعيد أبو عيد العليقي، أحد مشايخ قبيلة العليقات، والقاضي العرفي، اليوم السبت جلسة عرفية بحضور لجنة من رجال الفتوى، ورجال الأزهر والأوقاف بمدينة رأس سدر، وبعض مشايخ القبائل البدوية.

وذلك للبت في قضية قتل عن طريق الخطأ، وتتضمن قيام شاب من إحدى القبائل البدوية بمدينة رأس سدر بقتل رجل مسن وهو السيد صديق السيد، 65 عاما، من أبناء الصعيد المقيمين في المدينة وصدمه بالسيارة خلال قيادته لها دون قصد.

وعليه قام أبناء القتيل برفع دعوى قضائية في محكمة رأس سدر، وعندما طلبت أسرة القاتل اللجوء إلى التحكيم العرفي وافق أبناء القتيل.

واستمعت جلسة القضاء العرفي ولجنة فض المنازعات إلى الخلاف في قضية القتل، وقضت بتغريم أهل القاتل 35 كيلو و700 جرام من الفضة الخام، وقدرت المحكمة سعر الجرام بنحو 10 جنيهات، أي ما يعادل 357 ألف جنيه على قبيلة الأحيوات لقيام نجلهم وهو شاب 15 عامًا، بقتل عائل عائلة صديق عن طريق القتل الخطأ بعدما صدمه بالسيارة أثناء انتظاره على جانب الطريق بمدينة رأس سدر، على أن يجري تسديدها على مدار 3 سنوات.

وفي لفتة إنسانية قرر أبناء القتيل العفو وعدم الحصول على الدية بعد أن أقر الشاب بالخطأ.

فيديو قد يعجبك: