إعلان

صور| أصحاب مزارع المواشي بكفر الشيخ يستغيثون: "الأعلاف والأمراض خربوا بيوتنا"

09:53 م الإثنين 18 فبراير 2019

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كفر الشيخ - إسلام عمار:
بين نار أسعار الأعلاف والأمراض التي تفتك بـ"رؤوس" أموالهم، من جانب، وبين تدني أسعار المواشي من جانب آخر.. يعيش أصحاب مزارع المواشي في كفر الشيخ هذه الأيام، ما دفع الكثيرون منهم إلى إغلاق المزارع بعد الخسائر المتتالية.
ويعاني أصحاب المزارع من انتشار مرض الجلد العقدي وغيره من الامراض التي تفتك بمواشيهم، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الاعلاف بشكل جنوني، ما تسبب في خسائر فادحة حتى أن الكثيرون أغلقوا المزارع بالفعل بينما يجاهد الباقون أجل البحث عن حلول بديلة.
"الأمراض وارتفاع أسعار العلف وسعر اللحوم القائم بقي في الأرض، بيوتنا اتخربت، والموضوع خطير بيهدد الثروة الحيوانية في مصر كلها"، هكذا بدأ أحمد إبراهيم عطية، أحد أصحاب مزارع المواشي، في محافظة كفر الشيخ، حديثه لـ"مصراوي"، موضحًا أن عددًا كبيرًا أصحاب المزارع أغلقوا مزارعهم لنفس الأسباب.
وأضاف "عطية"، "مع بداية موسم الربيع الماضي كانت بداية خراب بيوت مربي المواشي، عندما ارتفع سعر "حِمل التبن" ويبلغ وزنه 250 كيلو من 425 جنيه إلى 1350 جنيهًا، وسعر طن العلف وصل إلى 6 آلاف و200 جنيه، فضلًا عن ظهور مرض الجلد العقدي، والحمى القلاعية في رؤوس الماشية وخاصة الأبقار، ونهايته غالبًا موت الماشية.
محمد خيرالله، صاحب مزرعة أغلقها مؤخرًا، أكد لـ"مصراوي" أن "سعر كيلو اللحوم قائم - أي رأس الماشية الحية بـ56 جنيهًا، وفي المقابل هناك ارتفاع في أسعار المشتقات الزراعية مثل التِبن والعلف، بجانب الأمراض التي ظهرت خلال الفترة الأخيرة، ولم يستطع الكثيرون تحمل هذه الخسائر فأغلقوا مزارعهم".

وأضاف "خير الله" "أصعب ما مر بي كمربي للمواشي، الأدوية البيطرية التي لم يكن لها مفعول يذكر في علاج رؤوس الماشية، خاصة عندما أصيبت الأبقار بمرض الجلد العقدي مؤخرًا.

وتسأل: "من يستطيع تعويضي وأصحاب المزارع عن الخسائر الفادحة التي تعرضوا لها نتيجة لهذه الأسباب، وفي النهاية لم أجد امامي سوى غلق مزرعتي".

ويقول محمد عامر، صاحب مزرعة، إن الخسارة الأكبر التي تعرض لها كانت نفوق رؤوس الماشية في مزرعته نتيجة إصابتها بالأمراض التي ظهرت مؤخرًا كالجلد العقدي والحمى القلاعية، علاوة على نزول أسعار كيلو اللحم القائم في بعض الأوقات إلى 46 جنيه، ما جعله يترك تربية المواشي.
وفي السياق أشار صاحب مزرعة مواشي، رفض ذكر اسمه، أنه اشترى "عجول صغيرة"، بمتوسط 12 ألف جنيه، وأنفق على تربيتها وتسمينها أكثر من مثل هذا المبلغ، وبعد المشاكل الأخيرة التي تعرضت لها الثروة الحيوانية في محافظة كفر الشيخ، مثل الأمراض وارتفاع أسعار العلف والمشتقات الزراعية اضطر لبيعها تقريبًا بنفس القيمة عندما اشتراها كـ"عجول صغيرة" من اجل تعويض جزء من خسارته.
وفي سياق منفصل، أكد مصدر في مديرية الطب البيطري في كفر الشيخ، أن الأدوية البيطرية بريئة من ادعاء عدم وجود مفعول في علاج المواشي، لافتًا إلى أن هناك حملات مستمرة فور تلقي المديرية لأي بلاغات خاصة بوجود أمراض في أي مكان داخل المحافظة.
وأضاف أن ما يشكو منه أصحاب المزارع بخصوص ارتفاع أسعار المشتقات الزراعية والأعلاف وغيرها، فهي أسعار متوافقة مع الحالة الاقتصادية العامة.

فيديو قد يعجبك: