إعلان

الإعلان عن بدء مشروع مجمع الأسمدة في الوادي الجديد.. والافتتاح 2021

03:59 م الثلاثاء 04 ديسمبر 2018

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

الوادي الجديد – محمد الباريسي:

التقى اللواء محمد الزملوط، محافظ الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، المهندس خالد الغزالي حرب، رئيس مجلس إدارة شركة فوسفات مصر والمهندس مدحت منير، العضو المنتدب لشركة الوادي للأسمدة، والمهندس خالد سلامة المدير التنفيذي لمشروع مجمع الأسمدة ووفدا مرافقا لهم خلال زيارتهم اليوم للمحافظة.

وخلال اللقاء، بالديوان العام للمحافظة بمدينة الخارجة، جرى عرض الخطوات التنفيذية التي جرى اتخاذها للبدء في التنفيذ الفعلي للمشروع والمشروعات المكملة له والأعمال التحضيرية للبدء في التنفيذ الفعلي.

وأوضح الغزالي، أن المجمع يضم 3 وحدات منها وحدة لتصنيع حمض الكبريتيك المركز وأخرى لإنتاج حمض الفوسفوريك ووحدة لمعالجته بعد الإنتاج للوصول إلى درجة النقاء المطلوبة فضلا عن محطة لتوليد الكهرباء من الطاقة الحرارية المنتجة من وحدة صناعة حمض الكبريتيك لتوليد الكهرباء لاستخدامات المجمع الصناعي والمنطقة السكنية إلى جانب ضخ الفائض في الشبكة القومية للكهرباء وذلك بالشراكة فيما بين 8 شركات كبرى حكومية.

أكد الغزالي، الانتهاء من جميع الدراسات وإثبات صلاحية الفوسفات، كما جرى طرح المناقصة لاختيار الشركة المنفذة للمشروع لبدء العمل مع مستهل أبريل 2019، ومن المقرر إنهاء كافة الأعمال وافتتاحه 2021، لافتًا إلى أنه يجري العمل بالتوازي في الأعمال الإنشائية بالمصنع وكذلك إعادة تأهيل خط السكة الحديد.

وقال الغزالي إن الإنتاج الفعلي للمصنع سيبدأ في عام 2021 بمليون طن، كمرحلة أولى من الإنتاج، ومن المتوقع أن يتم تشغيل ما يقرب من 3 آلاف عامل بالمشروع ما بين مهندس وإداري، وأن جميع الدراسات المتعلقة بالتجهيزات والتسويق والنقل جرى الانتهاء منها، وأن الشركة التي سيرسي عليها العطاء ستتسلم موقع العمل بهضبة أبوطرطور في غضون 6 أشهر من الآن.

وأوضح محافظ الوادي الجديد اللواء محمد الزملوط، أن الاستثمارات المتوقع سيجري ضخها بالوادي الجديد طوال الثلاث سنوات القادمة تصل إلى 25 مليار جنيه ممثله في الإنشاءات والتجهيزات بموقع شركة فوسفات مصر بهضبة أبوطرطور، وإنشاء خط سكة حديد لنقل الخام من الخارجة إلى موانئ التصدير على البحر الأحمر أو دمياط أو إلى الإسكندرية.

وتابع المحافظ أن زيارة الشركات المساهمة مجتمعه لموقع هضبة أبوطرطور بداية نحو دفع العمل للأمام للإسراع في إنشاء مصنعين الأول حامض الفوسفوريك والثاني مصنع الأسمدة وهو ما سيعود بالنفع العام على المجتمع وأبناء الوادي الجديد بتشغيل فيما لا يقل عن 6 آلاف عامل عمالة مباشرة وغير مباشرة.

وأكد المحافظ، تحديد الإعداد المطلوبة للعمل بالمجمع سواء في مراحل الإنشاءات أو التشغيل وضرورة التنسيق مع إحدى المراكز المتخصصة لتنفيذ تدريب تحويلي لجميع التخصصات المطلوبة للعمل بالمجمع في مختلف مراحله على أن تكون أولوية العمل بالمجمع لأبناء المحافظة بعد إجراء التدريب لهم في التخصصات غير المتوفرة بالمحافظة.

كما أشار المحافظ، إلى دور المجمع في المشاركة المجتمعية بعد تشغيله والمساهمة في تنميه المحافظة في مختلف المجالات وكذلك توفير فرص عمل وتوفير الأسمدة اللازمة للزراعة بالمحافظة والعمل على خلق كيان اقتصادي ضخم بالمنطقة وتصدير الفوسفات بعد تصنيعه لتعظيم الاستفادة منه وقيام صناعات أخرى صغيرة على المنتجات الثانوية.

وشدد المحافظ على ضرورة وضع محددات لحملة الشاحنات الناقلة للفوسفات والالتزام الكامل بها، وذلك بهدف الحفاظ على طرق المحافظة.

فيديو قد يعجبك: