إعلان

موسكو تدعو الأمم المتحدة للرد على رفض واشنطن إصدار تأشيرات لصحفيين روس

08:06 م الأحد 23 أبريل 2023

مقر الأمم المتحدة في نيويورك

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - (د ب أ)

دعت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة، المنظمة الدولية إلى اتخاذ خطوات ردا على رفض الولايات المتحدة إصدار تأشيرات لصحفيين روس، كان يُفترض أن يرافقوا وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف في رحلته إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لتغطية فعاليات مجلس الأمن في إطار رئاسة روسيا له خلال الشهر الجاري، والمشارفة على نهايتها.

وقالت البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة في بيان: "نأمل أن تولي قيادة الأمم المتحدة والهياكل الدولية ذات الصلة الانتباه الواجب لهذا الموقف الشائن واتخاذ الخطوات اللازمة بحق الطرف المخالف"، وفقا لقناة سبوتنيك الروسية للأنباء.

وأضافت البعثة أن "روسيا تعتبر رفض الولايات المتحدة إصدار تأشيرات للصحفيين الروس استخفافًا بالقانون الدولي، ويكشف الموقف الأمريكي الحقيقي من حرية التعبير والوصول إلى المعلومات:.

وفي وقت سابق من اليوم، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن رفض إصدار تأشيرات دخول أمريكية للصحفيين الروس المرافقين لوزير الخارجية الروسي للمشاركة في مجلس الأمن الدولي يعد تلاعبا بقضية حرية التعبير وحقوق الصحفيين.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن بلاده "لن تنسى ولن تسامح" عدم إصدار تأشيرات دخول أمريكية للصحفيين الروس.

وقال لافروف لوسائل إعلام في المطار قبيل المغادرة إلى نيويورك في معرض تعليقه على تقاعس الأمريكيين عن منح تأشيرة للصحفيين الروس: "هذا البلد الذي يطلق على نفسه أنه الأقوى والأذكى والأكثر حرية والأكثر عدلا، قد اعتراه الخوف".

واعتبر أن الولايات المتحدة "فعلت شيئا غبيا"، وقال: "أنا على قناعة بأن الحقيقة (التي ستطرحها روسيا من منبر مجلس الأمن) ستثير في العالم كله اهتماما أكبر بكثير من المعلومات المزعومة والمصفاة التي يلقيها زملاؤنا الغربيون على رؤوس مشاهديهم ومستمعيهم وقرائهم".

وأضاف: "والشيء الأهم - كونوا مطمئنين - أننا لن ننسى ولن نسامح".

وتتولى روسيا رئاسة مجلس الأمن الدولي الشهر الجاري، وسيرأس لافروف اجتماعات مجلس الأمن في نيويورك، يومي 24 و 25 من نفس الشهر .

وفي وقت سابق، أفاد ألكسندر بانكين نائب وزير الخارجية الروسي، بأن لافروف دعا وزراء خارجية عدد من الدول، وبينهم بلينكن، للمشاركة في الاجتماعات الوزارية بمجلس الأمن الدولي.

وأضاف ريابكوف أنه غير متأكد من أن بلينكن سيكون بمقر الأمم المتحدة في هذه الأيام، وقال: "إذا ظهر هناك، فسوف نتصرف حسب الظروف. وإذا لم يظهر، فأكرر أننا سنجد سبلا لنقل الرسائل المتعلقة بهذا الحادث الصارخ وغير المقبول تماما، والذي يعتبر مثالا آخر للنهج المناهض لروسيا بشدة"، في إشارة إلى عمد منح تأشيرة للصحفيين الروس.

وقال: "أؤكد مرة أخرى أننا سنرد".

فيديو قد يعجبك: