إعلان

بعد انحسار مياه البحر المتوسط.. جفاف قنوات مدينة البندقية التاريخية (فيديو وصور)

09:28 م الثلاثاء 28 فبراير 2023

انحسار مياه البحر المتوسط

كتبت- سلمى سمير:

أثارت ظاهرة انحسار مياه البحار مؤخرًا من عدة بحار وأنهار، رعبًا كبيرًا في نفوس سكان عدة دول حول العالم، خاصة أنها ظهرت عقب سلسلة الزلازل المدمرة التي ضربت تركيا وسوريا منذ 6 فبراير الجاري، ما فتح باب التكهنات أمام فرضيات أن الزلازل سببًا في انحسار المياه في البحار والأنهار، وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورًا وفيديوهات لانحسار المياه في عدة دول لتكتمل أخيرًا بانحسار آخر في قنوات مدينة البندقية الساحرة في إيطاليا، لتعود التكهنات على الساحة من جديد.

وقال سام يوسف الباحث والأكاديمي، في تغريدة له على تويتر، إن "انحسار المياه من الشواطئ يسبق حدثا كارثيا مرتبطا بزلزال قوي قادم أو تسونامي، وأضاف "أرجو الاحتراس لكل اخوتنا الذين يسكنون الشواطئ وعليهم التوجه مؤقتا الى داخل المدن لعدة أيام قادمة كإجراء احترازي لضمان سلامتهم وهذا يشمل كل مدن شواطئ شرق البحر المتوسط وارجو السلامة من قلبي للجميع".

بدوره نفى الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ والبيئة، في تصريح لموقع سكاي نيوز عربية، أي علاقة بين انحسار المياه وحدوث تسونامي، مشيراً إلى أن الزلزال وقع في منطقة يابسة بعيداً عن أي مسطحات مائية، مرجعاً إياها لظاهرة المد والجذر الطبيعية، والتي تحدث نتيجة علاقة الجاذبية بين القمر والأرض، وأضاف أنها تحدث كل عام بشكل طبيعي ولا داعي للقلق.

وعن انحسار المياه لمساحات واسعة، قال إن الأمر يختلف كل عام سواء فيما يخص ارتفاع المياه أو تراجعها، ويختلف من بحر إلى آخر، مضيفاً أن ما زاد من تراجع المياه هذه المرة، هو قلة منسوب الأمطار هذا الشتاء خاصة في إيطاليا، التي شهدت تساقط الثلوج فيها تراجعاً بنسبة 70%، مؤكدًا أن البحر المتوسط هو بحر مغلق تقريباً ومعظم مياهه تأتي من الأمطار.

وأكد العلماء أن انحسار المياه بدأ قبل سلسلة الزلازل التي ضربت تركيا وسوريا منذ 6 فبراير الجاري حتى اليوم، لكنهم اتفقوا أن الأمر مختلف تلك المرة.

صورة1

تظهر الصور المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي قنوات قنوات مدينة البندقية الساحرة تحولت إلى أرض طينية، أصبحت المراكب تقف على أرض صلبة بعد أن كانت تحمل السائحين وتطوف بهم في جولات سياحية في شوارع المدينة الإيطالية. يشار إلى أن آخر مرة شهدت فيها المدينة الإيطالية مثل هذا التراجع كانت قبل 15 عامًا.

صورة3

مع مستويات المياه الحالية أصبح مستحيلاً على قوارب الجندول والتاكسي المائي وسيارات الإسعاف التنقل في أجزاء من المدينة، ما أدى أيضاً إلى تعطيل الكرنفال السنوي الذي يجتذب عشرات الآلاف سنويًا. وسط مخاوف من أن تواجه إيطاليا موجة جفاف أخرى.

ويظهر مقطع فيديو لشواطئ مدينة عكا، تراجعًا ملحوظ في منسوب مياه البحر مما أثار الرعب في نفوس سكان المدينة

ظهرت القلعة البحرية بمدينة صيدا اللبنانية، المطلة على الشاطئ وقد انحسرت مياه البحر من محيطها بعد أن كانت مياه الشاطئ تغمر أجزاء منها.

صورة-4

وكان الدكتور فاروق الباز، مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الأمريكية، علق على ظاهرة انحسار المياه عن بعض الشواطئ العربية بعد سلسلة الزلازل التي ضربت سوريا وتركيا، قائلاً خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، الأحد الماضي قائلاً إن الانحسار مؤقت طبيعي، وأن كل التفسيرات على مواقع التواصل الاجتماعي عن وجود أخدود في المياه لا صحة لها.

وفي مصر تراجعت المياه بشكل واضح في مدينة العريش، حيث انحسرت المياه بنحو 10 أمتار، وتكررت الظاهرة في مناطق أخرى في سيناء منها بئر العبد والرواق.

صورة6صورة5

ورد المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية للمرة الثانية على حقيقة تلك الصور التساؤلات بِشأن انحسار مياه البحر، قائلاً: "وصلت لينا الكثير من التساؤلات عن انحسار مياه البحر مرة أخرى وقد قمنا بالرد عليه مسبقا وقام المركز الإعلامي بمجلس الوزراء بنشره".

وأضاف المعهد عبر صفحته الرسمية على موقع "فيسبوك" أن انحسار مياه الشواطئ ظاهرة طبيعية جدا وكل ما ينشر من شائعات سواء بعد زلزال سوريا وتركيا أو الأيام القادمة غير حقيقي ولا يستند إلى أي شيء علمي ولا يوجد ما يدعو للقلق.
فيديو

وفي لبنان ظهر تراجع منسوب مياه البحر بشكل واضح وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديوهات وصور لتلك الظاهرة، ورد المجلس الوطني للبحوث العلمية في لبنان، بشأن تلك الظاهرة، موضحًا أن تراجع مياه البحر مرتبط علمياً بحركة المد والجزر والتي قد تكون أقوى في بعض السنوات

فيديو قد يعجبك: