إعلان

علييف: ليس لدينا أي اختلاف في الرأي حول التطور المستقبلى للعلاقات بين أذربيجان ومصر

04:39 م السبت 28 يناير 2023

زيارة الرئيس السيسي إلى أذربيجان

باكو- (د ب ا):

اختتم الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت زيارته إلى جمهورية اذربيجان.

ونقلت وكالة اذرتاج الأذربيجانية اليوم السبت عن الرئيس إلهام علييف في بيان صحفي أدلى به بعد اجتماعه مع الرئيس السيسي اليوم قوله إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسهم كثيرا في تنمية العلاقات بين مصر وأذربيجان.

واكد الرئيس علييف على انه ناقش عددا كبيرا من المسائل مع الرئيس السيسي، مشيرا إلى "أننا توصلنا إلى موقف موحد من التعاون المستقبلي، وضرورة توسيع وتعميق هذا التعاون.

قال الرئيس الاذربيجاني: " ليس لدينا أي اختلاف في الرأي حول التطور المستقبلي للعلاقات المصرية الأذربيجانية. هناك فرص جميلة جدا للتعاون في العديد من المجالات. أثق في أننا سننفذ بعد الزيارة الاتفاقات التي تم التوصل إليها "

ومن جانبه، قال الرئيس السيسي إننا "نولي أهمية كبيرة للاستثمار في مختلف المجالات وندعو الشركات المصرية للاستثمار في مختلف المشاريع في أذربيجان. يجب أن نحاول تحقيق الفرص الواعدة بين بلدينا في نفس الوقت، وأن نتيح فرصا للشركات الأذربيجانية للاستثمار في مجالات الأدوية والطاقة والمعادن وغيرها في مصر".

وأضاف السيسي أنه يجب ان يتم دراسة الإمكانات والفرص الاستثمارية الحالية لدولتينا وتنفيذها في مختلف المجالات.

ووفق ما ذكره المتحدث الرسمى باسم الرئاسة المصرية،أكد الجانبان أيضاً أهمية العمل على تعزيز التبادل التجاري، وتوطيد الشراكات الاقتصادية بين القطاع الخاص في البلدين، من خلال تشكيل مجلس مشترك لرجال الأعمال.

وأوضح المتحدث أن المباحثات تطرقت كذلك إلى مختلف تطورات القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، حيث أشاد الرئيس الأذري في هذا الصدد بالدور الإيجابي الذي تقوم به مصر في إطار العمل على التسوية السياسية لمجمل الأزمات القائمة في محيطها الإقليمي.

وتطرق اللقاء كذلك إلى مناقشة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على المستوى الدولي، بالإضافة إلى تبادل الرؤى بشأن مستجدات القضية الفلسطينية.

وأكد الرئيس السيسي ضرورة تضافر جهود المجتمع الدولي لحصار آفة الإرهاب على كافة المستويات، فيما وأشاد الرئيس "علييف" بالمقاربة الشاملة التي اتبعتها مصر في الحرب على الإرهاب من خلال علاج جذور المشكلة عبر دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومحاربة الفكر المتطرف الذى يؤدى إلى الإرهاب، بحسب البيان.

وأضاف المتحدث المصري أن الرئيس السيسي ونظيره الأذربيجاني شهدا التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة بين الجهات الحكومية المعنية في البلدين للتعاون في مجالات الثقافة، والموارد المائية، وبين وزارة التجارة والصناعة المصرية ووزارة الاقتصاد الأذرية.

فيديو قد يعجبك: