إعلان

سقوط قتلى.. اتساع رقعة الاحتجاج في إيران ومتظاهرون يحرقون سيارات الشرطة (فيديو)

09:39 م الثلاثاء 20 سبتمبر 2022

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب- محمد صفوت:

تصاعدت حدة الاحتجاجات في إيران على خلفية مقتل الناشطة مهسا أميني، أثناء احتجازها لدى ما يعرف بـ "شرطة الإرشاد" في إيران بسبب مخالفتها لقواعد ملابس النساء، في البلاد.

وخلال الاحتجاجات التي شهدت هتافات مناهضة للنظام الإيراني ودعوات لموت "الديكتاتور" في إشارة إلى قائد الثورة الإسلامية علي خامنئي، قتلت قوات الأمن 4 متظاهرين على الأقل.

وفي احتجاجات مسائية اليوم، رفع المتظاهرون شعار "ليرحل الملالي" في العاصمة الإيرانية طهران، وأطلقت قوات الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

واستهدفت قوات الشرطة متظاهرين في محطة لمترو الأنفاق في طهران، وأطلقت عددًا من القنابل المسيلة للدموع لتفريق المحتجين.

وفي مدن قزوين ومشهد وساري، حرق المتظاهرون سيارات للشرطة ردًا على محاولات الأخيرة لتفريق المحتجين.

وأشعل متظاهرون النيران في صورة كبيرة جمعت المرشدين الإيرانيين علي ‎خامنئي والخميني.

وأقدم متظاهرون غاضبون في مدينة قزوين بتوجيه ضربات لأحد ضباط الأمن الإيراني، بعد محاولته إقناع المحتجين بإنهاء الاحتجاجات في المدينة التي انضمت للاحتجاجات الواسعة في ‎إيران.

واليوم، أعلنت وسائل إعلام غير رسمية، مقتل 3 أشخاص بالإضافة للقتلى خلال الاحتجاجات التي اندلعت أمس الاثنين، ونقلت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية عن حاكم إقليم كردستان قوله إن اثنين من القتلى الثلاثة قتلا بسلاح عسكري الطراز، لكنه ليس من الأسلحة التي تستخدمها قوات الأمن الإيرانية بشكل روتيني، مشيرًا إلى أن وفاة الشخص الثالث تعتبر "مثيرة للشك".

تجددت التظاهرات في معظم الجامعات الإيرانية اليوم الثلاثاء، فقد اندلعت مواجهات بين طلبة جامعة العلوم والصناعة وعناصر من الباسيج في طهران، وفق ما ذكر ناشطون.

فيما انطلقت احتجاجات في الجامعة الطبية بمدينة تبريز عاصمة أذربيجان الشرقية وجامعة يزد وسط البلاد.

منظمات حقوقية تؤكد سقوط قتلى

الإعلام الرسمي الإيراني لم يتحدث عن سقوط قتلى في صفوف المتظاهرين بعد، رغم انتشار مقاطع فيديو وصور عبر منصات التواصل الاجتماعي، بينما أكدت منظمات حقوقية وجود إصابة وتوقيف عشرات المتظاهرين.

وقالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" إن شهادات شهود وتسجيلات مصورة تداولتها وسائل التواصل الاجتماعي "تشير إلى أن السلطات تستخدم الغاز المسيل للدموع لتفريق المحتجين واستخدمت على ما يبدو عنفًا قاتلاً في محافظة كردستان".

وأفادت "منظمة هنكاو لحقوق الإنسان" الكردية، ومقرها النرويج، بأنها تأكدت من سقوط 3 قتلى في محافظة كردستان، مشيرة إلى أن الضحايا سقطوا في بلدات ديواندره وسقز ودهغلان.

وأضافت أن 221 شخصًا أصيبوا بجروح، بينما تم توقيف 250 آخرين في منطقة كردستان التي شهدت إضرابا عاما الاثنين.

مطالب أممية بتحقيق مستقل

من جانبها طالبت ندا الناشف، التي ترأس مكتب حقوق الإنسان التابع الأمم المتحدة بشكل مؤقت، بإجراء تحقيق سريع ومستقل في مقتل أميني، مؤكدة أنه يتعين على السلطات الإيرانية إلغاء كل التشريعات التمييزية التي تفرض حجابا إلزاميا.

ويحتج احتجاج الآلاف في إيران على مقتل اميني، التي اعتقلتها الشرطة يوم 13 سبتمبر الجاري بسبب مظهرها "غير الإسلامي" واقتادتها إلى مركز للشرطة. وتقول الشرطة إنها كانت تعاني من مشكلات في القلب وتوفيت في وقت لاحق.

وبعد وفاتها، قال المستشفى الذي كانت تعالج فيه في منشور على انستجرام- تم حذفه لاحقا- إن أميني كانت ميتة دماغيا بالفعل عندما دخلت المستشفى يوم الثلاثاء.

فيديو قد يعجبك: