إعلان

ردًا على تصريحات أمريكية.. الرئيس التونسي: نرفض التدخل في شؤوننا الداخلية

08:37 م الثلاثاء 30 أغسطس 2022

الرئيس قيس سعيد وباربارا ليف

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

تونس - (د ب أ)

التقت مساعدة وزير الخارجية الأمريكي المكلفة بالشرق الأدنى باربارا ليف، في زيارتها إلى تونس بالرئيس قيس سعيد ووزير الدفاع، في أعقاب انتقادات متكررة من الإدارة الأمريكية بشأن الوضع في تونس.

وأصدرت الرئاسة التونسية بيانًا إثر اللقاء، طالب من خلاله الرئيس التونسي "السلطات الأمريكية أن تستمع إلى نظيرتها التونسية لمعرفة حقيقة الأوضاع".

وجاء في البيان: "جدد رئيس الدولة تمسك تونس بسيادتها ورفض التدخل في شؤونها الداخلية، وأعرب عن الاستياء من التصريحات التي أدلى بها عدد من المسؤولين الأمريكيين في المدة الأخيرة".

أبدى مسؤولون في الإدارة الأمريكية ومن بينهم وزير الدفاع تحفظات علنية بشأن خطوة قيس سعيد وضع دستور جديد للبلاد حمل بصمته بالكامل وعزز بشكل كبير من صلاحياته.

وتضغط واشنطن وشركاء تونس في الخارج من أجل أن يطلق الرئيس سعيد حوارًا وطنيًا شاملاً مع الأحزاب والمعارضة، ووضع قانون انتخابي يتيح مشاركة سياسية واسعة في الانتخابات البرلمانية المقررة نهاية العام الجاري.

كانت أغلب أحزاب المعارضة قاطعت الاستفتاء على الدستور الجديد، كما لم تؤكد مشاركتها في الانتخابات البرلمانية وتتهم الرئيس سعيد بالتأسيس لحكم فردي.

وأشار بيان الرئاسة اليوم أن اللقاء "كان فرصة أوضح فيها رئيس الجمهورية عديد المسائل المتصلة بالمسار الذي تعيشه تونس، وفند خلالها عديد الادعاءات التي تروج لها أطراف معلومة".

فيديو قد يعجبك: