إعلان

الخارجية الأمريكية: الشراكة الاستراتيجية بين القاهرة وواشنطن أساس السلام والاستقرار الإقليمي

07:30 م الثلاثاء 19 يوليو 2022

جيرالدين جاسم غريفيث

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

مصر - (أ ش أ)

قالت المتحدثة الإقليمية باسم وزارة الخارجية الأمريكية جيرالدين جاسم غريفيث إن مصر كانت ولا تزال شريكًا استراتيجيًا حيويًا للولايات المتحدة الأمريكية، وتلعب دورًا مهمًا في تعزيز الأمن والاستقرار الإقليميين منوهة بأن هناك تعاونًا كبيرًا بين الدولتين على مختلف الأصعدة مثل التعاون المناخي للتصدي لآثار تغير المناخ والتعاون التعليمي والثقافي والاقتصادي والتجاري والتعاون الصحي، وتحديداً فيما يتعلق بجائحة كورونا(كوفيد-19).

وذكرت غريفيث - في حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط - أن الولايات المتحدة عملت مع مصر جنبًا إلى جنب منذ بداية جائحة كورونا للحد من انتشار الفيروس، وقد أظهرت مصر كرمًا ملحوظًا، حيث تبرعت بمعدات طبية للولايات المتحدة، فنحن نكرر شكرنا للرئيس السيسي وشعب مصر على ذلك، كما أعلنت السفارة الأمريكية في مصر في يناير 2022، تسليم 1.8 مليون جرعة جديدة من لقاح "فايزر" كجزء من الجهود العالمية التي تبذلها الولايات المتحدة لمكافحة الوباء.

ووصفت مستوي التعاون بين البلدين بأنه "كبير وعميق"، وقالت: "نعمل باستمرار لتقوية العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة".. لافتا إلى أنه خلال الحوار الاستراتيجي بين أمريكا ومصر في نوفمبر 2021 أكدت الدولتان التزامهما بالتعاون الدفاعي؛ لمواجهة التحديات الحالية والمستقبلية، بما في ذلك في مجال مكافحة الإرهاب والأمن الحدودي والبحري.

ولفتت إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين أمريكا ومصر أساس السلام والاستقرار الإقليمي، منوهة بأن الولايات المتحدة ومصر منخرطون سويًا في الكفاح ضد آثار تغير المناخ، حيث أصبح العمل القوي لمعالجة أزمة المناخ أكثر إلحاحًا من أي وقت مضى، لذلك فإن عددًا من الشركات الأمريكية تعمل مع القطاعات المختلفة في مصر لتقديم الخبرات والعمل معًا على مشروعات مختلفة للتصدي لآثار هذه الأزمة ولمساعدة مصر على أن تكون رائدة بمجال الطاقة الخضراء.

وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى التعاون مع مصر التي ستستضيف مؤتمر الأطراف لاتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ COP27 والذي سيقام في مدينة شرم الشيخ نوفمبر المقبل.

وأضافت: "أن جذور علاقتنا تمتد إلى القيم والمصالح المشتركة، كما تمتد الروابط الاستراتيجية الأمريكية مع مصر منذ ما يقرب من قرنين من الزمان، مؤكدة أن مصر شريك مهم في مكافحة الإرهاب، بجانب خلق سلام دائم وضمان الاستقرار الإقليمي، وتعزيز الرخاء.

وقالت إننا نحتفل هذا العام بالذكرى المئوية لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين مصر والولايات المتحدة، حيث أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تشمل العديد من المجالات بما في ذلك الشؤون الاقتصادية والتجارية والتعليمية والثقافية والقنصلية ومسائل حقوق الإنسان والعدالة وإنفاذ القانون والدفاع والأمن.

هذا المحتوى من

Asha

فيديو قد يعجبك: