إعلان

أردوغان: حان الوقت لتدشين ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود

07:19 م الإثنين 11 يوليه 2022

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

أنقرة - (د ب أ):

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لنظيره الروسي فلاديمير بوتين، أن الوقت حان لكي تعمل الأمم المتحدة على تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بين الرئيسين أردوغان وبوتين، اليوم الإثنين، وفق بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية أوردته وكالة الأناضول التركية للأنباء.

وأضاف البيان أن أردوغان وبوتين بحثا الأوضاع في سوريا، والحرب الروسية الأوكرانية، وفتح ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأكد الرئيس التركي، بحسب البيان، أهمية تمديد آلية المساعدات الأممية العابرة للحدود إلى سوريا.

كما أكد أردوغان على أن الوقت قد حان لكي تعمل الأمم المتحدة على تدشين ممر آمن لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وجدد الرئيس التركي ضرورة إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية عبر سلام دائم وعادل عن طريق التفاوض، معربا عن استعداد أنقرة لتقديم كافة أشكال المساهمة لإحياء مسار المفاوضات بين موسكو وكييف.

من جهة أخرى، بحث الرئيس التركي اليوم في اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الحرب الروسية الأوكرانية وإنشاء ممرات آمنة لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأعرب أردوغان خلال الاتصال عن تمنياته بإحلال السلام في أوكرانيا، مشيرا إلى استمرار العمل بشأن خطة الأمم المتحدة المتعلقة بإيصال الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية.

وشدد الرئيس التركي على ضرورة حل الأزمة الأوكرانية الروسية بطرق دبلوماسية وإبقاء طاولة المفاوضات متاحة لتحقيق هذا الغرض.

وأكد أردوغان على استعداد تركيا لتقديم كافة أشكال الدعم عند الحاجة، بما فيه التسهيلات والوساطة في إطار مسار إسطنبول، الرامي لإنهاء الأزمة عبر المفاوضات.

يذكر أن الكثير من بلدان العالم تعاني أزمة حبوب نتيجة عدم تمكن سفن الشحن من مغادرة الموانئ الأوكرانية بسبب الحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا منذ 24 شباط الماضي.

فيديو قد يعجبك: