إعلان

لابيد: بايدن يحمل رسالة سلام وأمل من إسرائيل للسعودية

08:02 م الأحد 10 يوليه 2022

وزير المالية الإسرائيلي السابق يائير لابيد

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(بي بي سي):

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد إن الر ئيس الأمريكي جو بايدن سوف يحمل "رسالة سلام وأمل" من إسرائيل إلى السعودية خلال زيارته المتوقعة إلى الشرق الأوسط.

ومن المخطط أن يزور بايدن كلا من السعودية وإسرائيل والضفة الغربية المحتلة بين 13 و 16من شهر يوليو/تموز الحالي.

جاء تصريحا لابيد بعد ساعات من دفاع بايدن عن تغيير موقفه من السعودية وسعيه إلى تبرير زيارته، التي تثير جدلا في الولايات المتحدة، للمملكة.

ودعا لابيد، في تصريحات أدلى بها خلال الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية، دولا عربية أخرى لإقامة علاقات مع إسرائيل "من أجل مستقبل أطفالنا".

وقال بايدن، في مقال رأي نشرته صحيفة واشنطن بوست إن رحلته من إسرائيل إلى السعودية، وهي أول رحلة جوية مباشرة بين البلدين يقوم بها رئيس أمريكي، سوف تكون "رمزا صغيرا لبداية تشكل العلاقات وخطوات التطبيع بين إسرائيل والعالم العربي".

وقد تساءلت وسائل إعلام إسرائيلية إن كان مسؤول إسرائيلي سوف يصحب الرئيس بايدن في رحلته إلى السعودية، حيث سوف يلتقي الرئيس بزعماء عرب، بينما حذرت من أن تغيرا جذريا في العلاقة بين إسرائيل والمملكة بعيد الاحتمال.

وكانت إسرائيل قد عقدت اتفاقيات مع الإمارات العربية المتحدة، البحرين والمغرب والسودان بوساطة أمريكية.

وقال لابيد إن التركيز خلال زيارة الرئيس بايدن لإسرائيل سوف يكون على إيران، التي اتهمها بتخصيب اليورانيوم في أجهزة طرد مركزي متطورة في انتهاك للاتفاقيات، ودعا مجلس الأمن الدولي لفرض عقوبات عليها.

وتعارض إسرائيل إعادة التفاوض على إحياء الاتفاقية النووية الموقعة عام 2015، وانسحبت منها إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب عام 2018.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: