إعلان

ما الإشارات التي تضمنها خطاب بوتين حول خطوة موسكو المقبلة في أوكرانيا؟

06:53 م الإثنين 09 مايو 2022

الرئيس الروسي فلاديمير بوتن

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

موسكو - (بي بي سي)

لأيام قبل احتفالات يوم النصر، انتشرت الشائعات والتكهنات في موسكو. هل يعد فلاديمير بوتين لإعلان هام حول الهجوم الروسي على أوكرانيا؟ هل سيعلن نوعا من الانتصار؟ أم سيشير إلى تصعيد؟، تساءل الناس. في النهاية، لم يقم الرئيس الروسي بأي شيء من هذا.

في خطابه الذي ألقاه في الميدان الأحمر مخاطبا القوات الروسية -والأمة الروسية- كرر زعيم الكرملين الحجة التي ساقها مرارا وتكرارا لتبرير مهاجمة أوكرانيا: حجة يبدو أنها تلوم الجميع باستثناء روسيا على ما يحدث.

وانتقد (كالعادة) أمريكا والناتو والحكومة في كييف، مدعيا أن أفعالهم عرضت أمن روسيا نفسها للخطر. وأشار (كالعادة) إلى "النازيين الجدد" في أوكرانيا. وهو الأمر الذي يتنا نسمعه يتردد على ألسنة كثير من المسؤولين الروس، الذين يكررون بانتظام الادعاء الذي لا أساس له من الصحة، وهو أن أوكرانيا قد اجتاحها الفاشيون والقوميون المتطرفون والمتعاطفون مع النازية.

اعترف الرئيس بوتين بأن روسيا تكبدت خسائر عسكرية ، لكنه لم يذكر تفاصيل. وكانت آخر الأرقام الرسمية الصادرة عن وزارة الدفاع الروسية هي مقتل 1351 جنديا روسيا. لكن ذلك كان قبل ستة أسابيع. ولم يتم تقديم أي تحديث منذ ذلك الحين.

من الغريب أن بوتين لم يستخدم عبارته المألوفة - "العملية العسكرية الخاصة" - لوصف الهجوم الروسي على أوكرانيا، كما أنه لم يسم ما يجري حربا. لكنه حاول أن يقارن بين الأعمال العدائية الحالية والحرب العالمية الثانية، وهو ما قد يكون محاولة لتعبئة المشاعر الوطنية حول هزيمة هتلر لتعزيز الدعم بين الجمهور الروسي لغزو أوكرانيا.

بعد الخطاب، سار آلاف الجنود الروس عبر الميدان الأحمر، على الرغم من أن عدد القوات المشاركة في الاستعراض كان أقل ممن شاركوا العام الماضي.

تم عرض المعدات العسكرية أيضا. لكن تم إلغاء رحلة جوية عسكرية كانت مقررة، وهو ما أرجع رسميا إلى سوء الأحوال الجوية.

كان الكرملين يتوقع نصرا سريعا في أوكرانيا، ربما في غضون أيام من إرسال قواته. لكن ذلك لم يحدث.

ويعتقد كثيرون هنا أن الخطة (ب) للرئيس بوتين كانت تهدف إلى تحقيق النصر بحلول 9 مايو/أيار، لكن ذلك لم يحدث أيضا.

ما الخطوة المقبلة لبوتين؟

كان هناك القليل من القرائن في خطاب اليوم. لكن لم يكن هناك ما يشير إلى إنهاء الأعمال العدائية. في الوقت الحالي، يبدو أن "العملية العسكرية الروسية" في أوكرانيا سوف تستمر.

هذا المحتوى من

فيديو قد يعجبك: