إعلان

المبعوث الأممي يؤكد موافقة الأطراف اليمنية على الالتزام بالهدنة

02:13 م الخميس 28 أبريل 2022

هانس جروندبرج

صنعاء- (د ب أ):

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، إلى اليمن هانس جرونبرج، اليوم الخميس، موافقة أطراف الصراع على التزامهم بالحفاظ على الهدنة.

وقال هانس جرونبدرج ، في بيان صحفي ، :"نحن نعمل بلا كلل لمساعدتهم في إيجاد حلول لاستئناف الرحلات من صنعاء، كما نواصل بالدفع من أجل إحراز تقدم حول فتح الطرق في تعز(جنوب غربي البلاد) ومحافظات أخرى".

ودعا المبعوث الأممي الأطراف إلى العمل بشكل بناء وبحسن النية لإعطاء الأولوية لمصلحة المدنيين اليمنيين.

وفي مطلع أبريل الجاري، أعلن المبعوث الأممي عن موافقة أطراف الصراع على هدنة إنسانية لمدة شهرين قابلة للتمديد، مع ترحيب من التحالف ،الذي تقوده السعودية، والقوات الحكومية اليمنية، وجماعة أنصار الله الحوثيين.

ومن أبرز بنود الهدنة، إعادة تشغيل الرحلات التجارية عبر مطار صنعاء، بواقع رحلتين أسبوعياً، إحداهما لمصر والأخرى للأردن، إلا أن هذا القرار سرعان ما عُرقل قبل البدء بتنفيذه وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين بشأن التسبب بعرقلة الهدنة.

يشار إلى أن مطار صنعاء مغلق أمام الرحلات المدنية من قبل التحالف منذ سنة 2016، عدا الرحلات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة ، بعد اتهام الحوثيين" باستخدام المطار لأغراض عسكرية"، الأمر الذي نفته الجماعة.

ويشهد اليمن صراعاً مسلحاً بين الجانبين منذ 2015، بعد أشهر من اقتحام الحوثيين، العاصمة صنعاء بقوة السلاح، ومحافظات يمنية أخرى، ما تسبب بسقوط عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، فضلاً عن جر البلاد نحو أسوأ ازمة إنسانية في العالم، وفق تقارير أممية.

فيديو قد يعجبك: