إعلان

الأردن يثمن دور مصر في التوصل لوقف إطلاق النار في غزة

09:29 م الإثنين 24 مايو 2021

أيمن الصفدي

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

عمّان - (د ب أ)

ثمن وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي جهود مصر المكثفة والإنجاز الكبير في التوصل لوقف إطلاق النار، مؤكدًا أن دور مصر كان وسيبقى رئيساً في جهود إنهاء الصراع وتحقيق السلام العادل الذي يلبي الحقوق المشروعة كاملة للشعب الفلسطيني، حسبما أفادت وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

جاءت تصريحات الصفدي خلال لقائه مساء اليوم الاثنين نظيره المصري سامح شكري، الذي يقوم بزيارة إلى عمان في سياق مواصلة عملية التنسيق والتشاور للتصدي لممارسات الاحتلال الإسرائيلي اللاشرعية التي تقوض العملية السلمية، وللتأكيد على أهمية استمرار التواصل مع المجتمع الدولي لبلورة موقف فاعل في مواجهة هذه الممارسات، وتثبيت وقف إطلاق النار والتهدئة.

وفي مؤتمر صحفي مشترك عقب الاجتماع، "لقاء اليوم يبحث في كيفية التحرك المستقبلي مع المجتمع الدولي مع أشقائنا في المنطقة، وفي دولة فلسطين من أجل ضمان عدم تكرار ما حدث، ولإيجاد الأفق السياسي الذي يسمح بالتقدم نحو إعادة إطلاق تحرك دولي فاعل ينهي الاحتلال ويضعنا على طريق تحقيق السلام العادل والشامل الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967".

وحذر الصفدي، الاحتلال الإسرائيلي من أن حصاره لحي الشيخ جراح والتضييق على أهله أمر يدفع باتجاه تفجر الأوضاع مرة أخرى، مؤكداً أن قضية الشيخ جراح يجب التعامل معها من منطلق أن لا حق ولا شرعية لأي قرار إسرائيلي بتهجير أهالي حي الشيخ جراح من بيوتهم، وأن تهجيرهم من بيوتهم سيكون جريمة حرب لا يمكن للمجتمع الدولي أن يسمح بها.

ولفت الصفدي إلى أن "القضية الأخرى هي قضية الانتهاكات في المسجد الأقصى المبارك/الحرم القدسي الشريف"، مؤكدا أننا وبالتنسيق مع أشقائنا في مصر، والمجتمع الدولي، نبذل كل ممكن ونكرس كل إمكاناتنا بتوجيه ومتابعة يومية من الوصي على المقدسات الملك عبدالله الثاني للحؤول دون ارتكاب المزيد من هذه الاعتداءات ولوقفها بالشكل الكامل وللحفاظ على الوضع القانوني والتاريخي القائم في المقدسات والحفاظ على الهوية العربية الإسلامية والمسيحية لهذه المقدسات".

وأضاف الصفدي "هناك قضية إعادة الإعمار في غزة ونحن ننسق بشكل مكثف مع أشقائنا في مصر حول ذلك".

وأشار الصفدي إلى أن "الأشقاء في مصر أعلنوا عن مشروع كبير لإعادة الإعمار في غزة، مضيفاً أن "جلالة الملك عبدالله الثاني أوعز بإرسال مستشفى ميداني جديد، وإعادة فتح مركز فحص كورونا، وتقديم كل الدعم الممكن لأشقائنا في غزة".

وفيما يتعلق بالقدس، أكد الصفدي أن القدس المحتلة عاصمة دولة فلسطين، والسيادة عليها فلسطينية، والوصاية على المقدسات الإسلامية والمسيحية هاشمية، وحماية القدس هي مسؤولية فلسطينية أردنية مصرية عربية إقليمية دولية إسلامية.

بدوره، شدد وزير الخارجية المصري على أهمية الحفاظ على هوية القدس والوصاية الهاشمية على المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس ومنع الاعتداءات المتكررة.

وأشار شكري إلى أن ما تقوم به إسرائيل في الضفة الغربية بما فيها القدس يحتم التواصل مع الأردن لمواجهة هذه التحديات، مؤكدًا أننا "نستمر في المتابعة الحثيثة والعمل المشترك للحفاظ على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والوصول إلى الغاية المنشودة بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، ولا غنى عن هذا التعاون بين مصر والأردن".

فيديو قد يعجبك: