إعلان

عباس يدعو إلى البدء العاجل بمسار سياسي لحل القضية الفلسطينية

05:38 م الإثنين 24 مايو 2021

الرئيس الفلسطيني محمود عباس

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

رام الله - (د ب أ)

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الإثنين إلى البدء العاجل بمسار سياسي لحل القضية الفلسطينية بعد "تثبيت" اتفاق وقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

وأكد عباس في بيان عقب استقباله في مدينة رام الله وزير الخارجية سامح شكري "ضرورة الانتقال بعد تثبيت التهدئة، إلى مرحلة البدء العاجل بمسار سياسي تحت إشراف اللجنة الرباعية الدولية".

وشدد عباس على ضرورة أن يضمن ذلك "إنهاء الاحتلال الاحتلال الإسرائيلي عن شعبنا وأرضنا، ويؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة بعاصمتها القدس الشرقية، على أساس قرارات الشرعية الدولية".

وأعرب عباس عن التقدير لمواقف مصر "الداعمة للقضية الفلسطينية، والتي تعكس دورها العربي الرائد في الدفاع عن شعبنا وحقوقه المشروعة".

وثمن جهود القاهرة "بالتعاون مع الأشقاء العرب والإدارة الأمريكية والأطراف المعنية، لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني"، مشيداً كذلك بمبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للمساهمة لتقديم 500 مليون دولار لإعادة إعمار غزة.

وفي الوضع الداخلي الفلسطيني، جدد عباس الاستعداد لمواصلة الحوار لتشكيل حكومة وفاق وطني "تكون ملتزمة بالشرعية الدولية".

ونقل البيان عن شكري قوله إن بلاده ستواصل دعم القضية الفلسطينية في شتى المجالات، وأن جهودها مستمرة في توحيد الصف الفلسطيني.

وقال شكري: "لقد نقلت من الرئيس السيسي إلى الرئيس عباس رسالة تضامن كاملة مع الشعب الفلسطيني ومع السلطة الفلسطينية".

وأضاف شكري أن "كل ما يتم من تنسيق وثيق فيما بين جمهورية مصر والسلطة الوطنية وقيادتها الرئيس عباس، من أجل تحقيق الغاية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشرقية".

وتابع وزير الخارجية المصري: إن "الهدف المشترك لكافة الدول العربية الشقيقية، العمل بتنسيق كامل مع السلطة الوطنية الفلسطينية لتحقيق ذلك".

كما أكد شكري على أهمية العمل خلال الفترة المُقبلة من أجل التحرك قُدمًا لإحياء مسار تفاوضي جاد وبناء يُفضي إلى الغاية المنشودة بتحقيق السلام الشامل والعادل الذي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة، حسبما أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية السفير أحمد حافظ.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية أن شكري شدد على "ضرورة وقف كافة الممارسات التي تقوض من فرص السلام وتدفع مجددا نحو التصعيد، بما في ذلك في القدس الشرقية".

ورعت مصر اتفاقا لوقف إطلاق النار بين الفصائل الفلسطينية وإسرائيل دخل حيز التنفيذ فجر الجمعة الماضية لإنهاء جولة توتر استمرت 11 يوما وأسفرت عن مقتل 248 فلسطينيا و13 شخصا في إسرائيل.

فيديو قد يعجبك: