إعلان

فرنسا: القوى السياسية اللبنانية عليها الاختيار بين تعافي بلدها أو انهياره

11:25 م الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

فرنسا

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

وكالات

دعت فرنسا، مساء اليوم الثلاثاء، القوى السياسية اللبنانية لتشكيل حكومة جديدة دون أي إبطاء، محذرة من أن بديل تعافي لبنان سيكون انهياره، وفقًا لما ذكرته "روسيا اليوم".

وقالت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الفرنسية، أجنيس فون دير مول، في مؤتمر صحفي، اليوم الثلاثاء، إنه في هذه اللحظة الحاسمة من تاريخ لبنان تواجه القوى السياسية اللبنانية خيارًا بين تعافي وانهيار البلد.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، زار لبنان مطلع سبتمبر الجاري، وأعلن أن زعماء القوى السياسية في لبنان تعهدوا بتشكيل حكومة جديدة بحلول 15 سبتمبر.

وتواجه عملية تشكيل الحكومة اللبنانية الجديدة عقبة كبيرة تتمثل في إصرار حركة أمل وحزب الله على الاحتفاظ بوزارة المالية في الحكومة التي كُلف مصطفى أديب بترؤسها وتشكيلها، وذلك عبر تسمية الثنائي الشيعي للوزير الذي سيشغل الحقيبة، بدعوى أن هذا الأمر يمثل عُرفا وحقا مكتسبا للطائفة الشيعية، إلى جانب المشاركة في تسمية ممثليهما في الحكومة من خلال تقديم لائحة أسماء لـ "أديب" ليختار منها وزراء الطائفة.

وفي المقابل، يتمسك رئيس الوزراء المكلف مصطفى أديب بمبدأ "المداورة" في الحقائب السيادية والأساسية والخدمية بين مختلف الطوائف، إلى جانب تشكيل حكومة مصغرة من الاختصاصيين (الخبراء) المستقلين عن القوى والتيارات والأحزاب السياسية.

وكان القادة والزعماء السياسيون اللبنانيون قد تعهدوا أمام الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي زار بيروت أول شهر سبتمبر الحالي، أن تتشكل الحكومة الجديدة للبلاد برئاسة "أديب" في غضون فترة وجيزة لا تتجاوز 15 يومًا، وأن تتألف هذه الحكومة من وزراء يتسمون بالكفاءة، وأن تحظى بدعم كافة القوى السياسية اللبنانية، إلى جانب موافقتهم على "خريطة الطريق" الفرنسية المقترحة لإنقاذ لبنان والتي تتضمن المداورة في كافة الوزارات وعدم استئثار أي طائفة بأي حقيبة وزارية.

فيديو قد يعجبك: