إعلان

مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا يدعو لوقف إطلاق نار في عموم البلاد لمكافحة كورونا

08:23 م الثلاثاء 24 مارس 2020

أرشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

جنيف - (د ب ا)

قال مبعوث الأمم المتحدة ، جير بيدرسون اليوم الثلاثاء،إن الأطراف المتحاربة في سوريا بحاجة إلى تطبيق وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء البلاد ، حتى يمكن احتواء مرض فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)

وأصدر الوسيط السوري دعوته بعد يوم واحد من مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش باسكات الأسلحة في جميع انحاء العال لمواجهة الوباء.

وقال بيدرسن "السوريون معرضون بشكل كبير للإصابة بفيروس كوفيد 19 "، مشيراً إلى مرافق الرعاية الصحية المدمرة ونقص المعدات الطبية والعاملين بعد سنوات من الحرب الأهلية.

واضاف ان "النازحين داخليا واللاجئين والمحتجزين والمختطفين يعيشون في ظروف خطيرة بشكل خاص".

كانت الحكومة في دمشق قداعلنت أول أمس الأحد عن أول إصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وقال بيدرسون في بيانه إن وقف إطلاق النار الهش في منطقة شمال غرب إدلب وكذلك في الشمال الشرقي يجب توسيعه في جميع أنحاء البلاد.

وتعمل روسيا حليفة الحكومة مع تركيا التي تدعم المتمردين في الأشهر الأخيرة للحفاظ على هدنة في إدلب آخر معقل للمتمردين بالقرب من الحدود التركية.

بالإضافة إلى ذلك ، دعا الدبلوماسي النرويجي للأمم المتحدة بيدرسون الحكومة والمتمردين إلى تكثيف جهودهم لمنع انتشار فيروس كورونا ، ودعا إلى وصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل.

وقال "دعنا ننهي العنف ونعمل معا لمحاربة كوفيد 19 في سورية ونعمل على المضي قدما في طريق سياسي للخروج من الأزمة في سوريا."

وقالت الحكومة السورية إنها ستفرض حظر التجول ليلا ابتداء من يوم الأربعاء في محاولة للسيطرة على انتشار فيروس كورونا.

وذكرت وكالة سانا للأنباء الرسمية أن حظر التجوال سيبدأ من الساعة السادسة مساء (1600 بتوقيت جرينتش) حتى الساعة السادسة من صباح اليوم التالي.

وقال وزير الصحة السوري نزار يازيجي إن حالة الاصابة الوحيدة المسجلة بفيروس كورونا هي لشخص جاء من الخارج البلاد.

وقد أغلقت الحكومة بالفعل جميع المؤسسات التعليمية وأوقفت وسائل النقل.

فيديو قد يعجبك: