إعلان

برئاسة فرنسا.. بدء اجتماع ممولي دول الساحل في موريتانيا

01:54 م الثلاثاء 25 فبراير 2020

جان ايف لورديان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

نواكشوط- (د ب أ):

بدأ، الثلاثاء، في العاصمة الموريتانية نواكشوط الاجتماع الخاص بممولي دول الساحل برئاسة وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لورديان، وحضور ممثلين عن ألمانيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة والاتحاد الافريقي واليابان والصين وروسيا والسعودية والعديد من المنظمات الدولية .

ويهدف "تحالف الساحل" إلى تأكيد وحشد الدعم المالي الدولي للمشاريع الاقتصادية ذات الأولوية لدول الساحل ودعم تمويل القوة المشتركة لدول الساحل لمحاربة الارهاب .

وأعلن التحالف حشد 12 مليار يورو لتنمية منطقة الساحل للسنوات الخمس القادمة بما فيها دعم البنك الدولي المعلن عنه الذي يبلغ ما بين ستة وسبعة مليارات ونصف مليار دولار لدعم التنمية في منطقة الساحل مع التركيز على المناطق الهشة التي يتعرض سكانها للنزوح جراء الهجمات الارهابية ونقص البنى التحتية والموارد الضرورية.

ومن المقرر أن تنطلق في وقت لاحق القمة السادسة لدول الساحل حيث ستنتقل رئاستها الدورية إلى موريتانيا من بوركينا فاسو .

وتناقش القمة تقييم جهود مكافحة الإرهاب، وتعزيز الاندماج في المنطقة، وإنشاء دبلوماسية فعالة لصالح السلم، وترقية التنمية في منطقة الساحل.

ويهيمن الملف الأمني على جدول أعمال القمة، خاصة في ظل ارتفاع وتيرة الهجمات في بعض دول المجموعة، خاصة مالي وبوركينا فاسو والنيجر، وتعذر إطلاق عمل القوة المشتركة التابعة لها على مستوى الميدان.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان