إعلان

فرنسا: إيران قد تحصل على أسلحة نووية في غضون عام أو عامين

10:39 ص الجمعة 10 يناير 2020

جان إيف لودريان

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

باريس- (دب ا):

حذر وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان اليوم الجمعة إن إيران يمكنها الحصول على أسلحة نووية خلال عام أو عامين إذا استمرت في انتهاك الاتفاق حول برنامجها النووي الذي أبرم عام 2015 في فيينا.

وقال لودريان في تصريحات اوردتها صحيفة لو فيجارو "اليوم الإيرانيون ليسوا في وضع يسمح لهم بالحصول عليها ، لكن إذا استمروا في انتهاك اتفاقية فيينا، فعندئذ في خلال فترة زمنية قصيرة إلى حد ما، بين سنة وسنتين، يمكنهم الوصول إلى السلاح النووي".

كانت أيران قد اعلنت يوم الأحد رفع جميع القيود المنصوص عليها في الاتفاق النووي .

وهذه هى الخطوة الخامسة والأخيرة في تقليص التزامات إيران تجاه الاتفاق النووي ،والتي بموجبها لن تواجه طهران أي قيود تشغيلية (بما في ذلك قدرة التخصيب، ونسبة التخصيب ، وكمية المواد المخصبة ، والبحث والتطوير)،بحسب وكالة أنباء فارس الإيرانية .

وجاء اعلان ايران عقب مقتل قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني يوم الجمعة الماضي في ضربة امريكية يوم الجمعة الماضي .

تواجه إيران أزمة مفتوحة مع الولايات المتحدة منذ اختيار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في مايو 2018، الانسحاب أحادي الجانب من اتفاق عام 2015 الذي رفع تدريجياً العقوبات المفروضة على الجمهورية الإسلامية في مقابل تقييد برنامجها النووي.

وردت طهران بالتراجع عن بعض التزاماتها التي تعهدت بها بموجب هذا الاتفاق الذي وقعته ألمانيا والصين وفرنسا وبريطانيا وروسيا والولايات المتحدة.

فيديو قد يعجبك: