إعلان

قيادي بـ"القائمة المشتركة": لن ندعم جانتس مجانًا

11:29 ص الأحد 22 سبتمبر 2019

رئيس هيئة الاركان الإسرائيلي الجنرال بيني جانتس

تل أبيب- (د ب أ):

أكد أحمد الطيبي القيادي بـ"القائمة المشتركة" أن القائمة لن توصي أحدًا بتشكيل الحكومة الإسرائيلية القادمة مجانًا، بما في ذلك بيني جانتس زعيم حزب "أزرق أبيض"، الذي تصدّر الانتخابات الأخيرة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلي عن الطيبي، الأحد، قوله إن القائمة متمسكة بهدفين وعدت بهما خلال الحملة الانتخابية، وهما تحقيق إنجازات للمجتمع العربي وإسقاط رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

ومن المقرر أن تعقد "القائمة المشتركة"، التي حلت في المرتبة الثالثة في الانتخابات الأخيرة، اجتماعا اليوم لاتخاذ قرار بشأن ما إذا كانت ستوصي رئيس الاحتلال الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بتكليف جانتس.

وقال الطيبي إن القائمة لها مطالب من بينها اتخاذ قرار حكومي ملزم بمكافحة العنف في المجتمع العربي والإعلان عن خطة اقتصادية حقيقية لتطوير المجتمع العربي ووقف ما وصفها "باقتحامات الأقصى". وأضاف أنه "لن تكون توصية بدون ثمن ملائم".

ومن المقرر أن يبدأ ريفلين مساء اليوم الأحد مشاورات نيابية مع ممثلي جميع الكتل البرلمانية التي تم انتخابها مؤخرا، وذلك تمهيدا لتسمية النائب الأوفر حظا ليُكلف بمهمة تشكيل الحكومة القادمة.

وقد يكون جانتس هوالخيار أمام القائمة المشتركة، التي تضم أحزابا عربية في إسرائيل، للتخلص من نتنياهو، إلا أن مصادر في القائمة تشكك في ما إذا كان جانتس هو البديل المرجو بسبب مواقفه اليمينية ونيته تشكيل حكومة وحدة وطنية مع حزب ليكود اليميني الذي يتزعمه نتنياهو حاليا.

فيديو قد يعجبك: