إعلان

وزير خارجية العراق: نحاول إعادة سوريا إلى الجامعة العربية

01:21 م الأحد 20 يناير 2019

وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم

القاهرة (د ب أ)

قال وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم، إن هناك اتصالات متعددة الأطراف "ثنائية وثلاثية ورباعية" ومداولات تجري لإلغاء قرار تعليق عضوية سوريا في الجامعة العربية.

وشدد في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية، نشرتها اليوم الأحد، على أن "سوريا كدولة مؤسسة في الجامعة يجب أن تُعاد إلى مقعدها".

وأوضح أن دمشق "عُلقت مشاركتها بقرار عربي، ونحن الآن نعمل على إعادتها إلى الجامعة بقرار عربي".

وبشأن طبيعة الأطراف التي تدعو لعودة سوريا، قال إن "هناك جهوداً عربية، والعراق من المؤيدين لعودتها، وكذلك الجزائر وبعض الدول مثل السودان، وغيرها"، وشرح أن القرارات العربية حتى تصير على مستوى المندوبين الدائمين أو الوزراء لا بد أن تقدم دولة أو مجموعة دول طلباً رسمياً إلى الجامعة العربية بشأنها.

وأوضح :"جرى العرف أن تكون جميع القرارات في الجامعة العربية بالتوافق، وإذا كانت هناك دولة واحدة أو دولتان تتحفظان فممكن أن يمر القرار، ولكن أن تتحفظ مجموعة كبيرة من الدول تصل إلى ست دولة فهناك مشكلة والقرار لن يمر، لذلك يجب أن يكون هناك بعض الحذر في اختيار التوقيت، فالتوقيت دائماً مهم لإمكانية جمع أكبر عدد من الدول المؤيدة حتى تستطيع تمرير القرار. ونحن نحتاج إلى تأييد من الدول المعارضة والمتحفظة".

واكتفى الحكيم بالتعليق على مقاطعة ليبيا لأعمال القمة بالقول إن "هذا أمر ثنائي بين ليبيا ولبنان أكثر مما هو عربي، وأعتقد أنه لن يؤثر في نهاية المطاف على قرارات القمة".

وبشأن تقدير الحكيم لأثر مستوى التمثيل، في ظل غياب القادة العرب عن أعمال القمة، على نتائجها، أوضح أنه يعتقد أن "القمم تبدأ باجتماعات المندوبين، حيث توضع الأسس الرئيسية للقمة ثم تُعرض على وزراء الخارجية العرب، والقمم هي عبارة عن المصادقة على مشاريع القرارات التي تصدر عن وزراء الخارجية"، وأضاف: "أرى أن الحضور مهم لكن النتائج الرئيسية أهم".

 

 

فيديو قد يعجبك: