أردوغان: تفاهم تركي-أمريكي بشأن إقامة منطقة عازلة في سوريا

02:15 م الثلاثاء 15 يناير 2019
أردوغان: تفاهم تركي-أمريكي بشأن إقامة منطقة عازلة في سوريا

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أنقرة - (د ب أ):

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء بأن تركيا والولايات المتحدة توصلتا إلى تفاهم له أهمية تاريخية بشأن إقامة منطقة عازلة في سورية، وذلك خلال الاتصال الذي أجراه بنظيره الأمريكي دونالد ترامب أمس.

ونقلت صحيفة "ديلي صباح" التركية عن أردوغان القول، أمام الكتلة البرلمانية لحزبه "العدالة والتنمية"، إنه أبلغ ترامب بأن تركيا ستقوم بدورها لتسوية الأمور المتعلقة بسورية.

وأضاف أردوغان :"أكد الرئيس دونالد ترامب مرة أخرى في الاتصال الهاتفي أمس مسألة سحب القوات (الأمريكية) من سوريا، وقررنا مواصلة المحادثات الثنائية حول جميع الأمور المتعلقة بسورية، بما في ذلك منطقة عازلة تقيمها تركيا على طول الحدود".

وقال: "أبلغت ترامب مجددا بأن تركيا تعطي أولوية لمحاربة فعالة لتنظيم داعش وغيره من التنظيمات الإرهابية في سوريا"، لافتا إلى أنه أكد للرئيس الأمريكي أيضا أن أنقرة ترحب، بأذرع مفتوحة، بكل من يفر إليها من سوريا، بغض النظر عن عرقيته أو دينه، وأن "وحدات حماية الشعب الكردية" تمارس الاضطهاد ضد كل من لا يخضع لحكمها من عرب أو أكراد أو مسيحيين.

وكان البيت الأبيض ذكر أمس أن ترامب أكد خلال الاتصال أهمية ألا "تسيء" تركيا معاملة الأكراد أو غيرهم من الجماعات التي قاتلت إلى جانب القوات الأمريكية في سورية ضد تنظيم داعش.

وجاء الاتصال في أعقاب تهديد ترامب بتدمير اقتصاد تركيا إذا ما استهدفت المسلحين الأكراد في سوريا.

تجدر الإشارة إلى أن إعلان ترامب الشهر الماضي سحب قوات بلاده من سوريا أثار مخاوف بشأن مصير المسلحين الأكراد الذين تعاونت معهم الولايات المتحدة في محاربة داعش هناك، وخاصة في ظل تهديد تركيا بشن عملية عسكرية في مناطق بشمال سوريا يسيطر عليها المسلحون الأكراد.

 

إعلان

إعلان

إعلان