• وزير الدفاع الإسرائيلي يقرر فتحا جزئيا لمعبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة

    11:07 ص الثلاثاء 24 يوليو 2018
    وزير الدفاع الإسرائيلي يقرر فتحا جزئيا لمعبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة

    وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان

    تل أبيب - (د ب أ):

    أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان قرارا بإعادة فتح معبر كرم أبو سالم مع قطاع غزة جزئيا بداية من الساعة الثانية عشر من ظهر اليوم الثلاثاء.

    وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن المعبر سيكون مفتوحا لإدخال الوقود والغاز، إضافة إلى الأغذية والدواء.

    وكانت إسرائيل أغلقت المعبر في وقت سابق من الشهر الجاري في مسعى للضغط على حماس لوقف إطلاق البالونات والطائرات الورقية الحارقة من قطاع غزة والتي تسببت في إحراق 30 كيلومترا من الأراضي داخل إسرائيل.

    وأشارت تقارير إلى أن قرار ليبرمان يرجع إلى أنه "رغم أن حماس لم توقف النشاط الإرهابي بصورة كاملة، فإنها خفضت عدد البالونات الحارقة التي يتم إطلاقها باتجاه إسرائيل".

    ولفتت إلى أن "إعادة فتح المعبر بشكل كامل مرهون بالوقف التام لإطلاق البالونات المشتعلة ووقف الاحتكاك على السياج الحدودي".

    وتشهد المنطقة الحدودية هدوءا منذ يومين بعد إعلان حركة حماس التي تسيطر على القطاع "التوصل بجهود مصرية وأممية للعودة للحالة السابقة من التهدئة بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية".

    وكان ليبرمان قال مؤخرا إن "مفتاح تشغيل المعبر هو وقف تسيير البالونات الحارقة وإطلاق النار والاحتكاكات مع قوات الجيش على امتداد السياج الأمني"، وأشار إلى أن إسرائيل قد تسمح بتوسيع منطقة صيد الأسماك على شواطئ غزة إذا ما استمر الهدوء.

    إعلان

    إعلان

    إعلان