إعلان

الإعلان عن فوز راجولينا برئاسة مدغشقر

06:34 م الخميس 27 ديسمبر 2018

اندريه راجولينا

أنتاناناريفو (د ب أ)

أعلنت مفوضية الانتخابات في مدغشقر اليوم الخميس، فوز زعيم البلاد السابق اندريه راجولينا في الانتخابات الرئاسية، وفق النتائج المؤقتة .

وحضر راجولينا لحظة إعلان المفوضية النتيجة، وحصوله على 66ر55% من الأصوات، مقابل 34ر44% لمنافسه مارك رافالومانانا، الذي لم يحضر إعلان النتائج.

وانتقد رافالومانانا، وهو أيضا رئيس سابق، العملية الانتخابية في الجزيرة الواقعة على الساحل الإفريقي المطل على المحيط الهندي، وقال إنها شهدت" تزويرا واسعا".

وأصبح أمام المحكمة الدستورية الآن تسعة أيام للإعلان عن النتائج النهائية.

ولطالما شابت العملية السياسة في مدغشقر، وهي مستعمرة فرنسية سابقة تعد بين أفقر دول العالم، فترة طويلة من الانقلابات والاضطرابات.

كما أن العلاقة بين راجولينا ورافالومانانا يطغى عليها شيء من الجفاء ، حيث حل الأول محل الأخير كزعيم للدولة بعد انقلاب عسكري في عام 2009.

وجرت الجولة الأولى من التصويت في شهر نوفمبر، حيث حصل راجولينا على نسبة 39 في المائة في حين حصل رافالومانانا على نسبة 35 في المائة.

وجرت الجولة الثانية من الانتخابات في مطلع الشهر الجاري، وأثار رافالومانانا مخاوف حول ما ذكره حزبه من تزوير للهويات الوطنية وبطاقات التصويت.

شهدت مدغشقر أزمة مطولة في وقت سابق من هذا العام، عندما أقر البرلمان قانونًا انتخابيًا جديدًا قالت المعارضة إنه يصب في صالح الحكومة الحالية.

وعلى مدار أكثر من شهر، نظم العشرات من نواب المعارضة وأنصارهم احتجاجات في وسط العاصمة أنتاناناريفو مطالبين باستقالة رئيس الدولة.

ولم يتم التوصل إلى حل لتسوية الأزمة، إلا بعد أن هدد الجيش بالتدخل إذا لم تنصاع الحكومة لأمر أصدرته المحكمة الدستورية في شهر مايو الماضي، باختيار مرشح توافقي يحظى برضا جميع الأحزاب، ليشغل منصب رئيس الوزراء، ويقوم بتشكيل حكومة وحدة وطنية.

ونتيجة لذلك وكحل وسط ، تم تعيين كريستيان نتساي، الذي كان يعمل مندوبا لمدغشقر لدى منظمة العمل الدولية، رئيسا للوزراء وتم تعديل قانون الانتخابات.

فيديو قد يعجبك: