إعلان

بريطانيا تعرقل إنشاء مركز قيادة عسكري أوروبي

06:59 م الإثنين 15 مايو 2017

ارشيفية

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

بروكسل - (د ب أ):

عرقلت بريطانيا التقدم نحو إنشاء مركز قيادة عسكري للاتحاد الأوروبي، وذلك خلال اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الإثنين، في خطوة يرى البعض أنها تخدم أهدافًا سياسية داخلية في بريطانيا.

وقال وزير الدولة الألماني لشؤون الاتحاد الأوروبي ميشائيل روت إن هناك "حاجة لإجراء محادثات بعدما عجزت لندن عن الموافقة على صياغة مشروع بيان وزاري ضروري لكي يصبح المركز العسكري قادرا على أداء عمله.

ووافقت جميع دول الاتحاد الأوروبي في مارس على إنشاء ما يسمى بمركز "التخطيط العسكري وإدارة مهام البعثات الخارجية".

ويهدف المركز إلى تولي قيادة مهام الدعم التابعة للاتحاد الأوروبي في الخارج، والتي ستقدم الدعم الاستشاري مثل التدريب بدلا من الدعم العسكري.

وتنتقد بريطانيا منذ وقت طويل جهود الاتحاد الأوروبي لتعزيز التعاون العسكري بين الدول الاعضاء، حيث تخشى من أنه قد يحول الموارد عن حلف شمال الأطلسي (ناتو).

وقبل الاجتماع، قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إنه إذا كانت دول الاتحاد الاوروبي تريد التعاون لاتخاذ ترتيبات أخرى خارج حلف شمال الأطلسي فإن بريطانيا لن تقف في طريقها.

وأضاف جونسون: "نحن فقط نعمل على الصياغة للتأكد من أننا نقوم بالعمل بشكل صحيح تماما".

إلا أن دبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي أشاروا إلى أن عرقلة التقدم بشأن المركز ربما يخدم أهدافا سياسية محلية قبل الانتخابات العامة القادمة في بريطانيا يوم 8 يونيو المقبل.

وتهدف الانتخابات إلى تعزيز تفويض رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي قبل المفاوضات حول شروط خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويمكن اعتبار تأييد بريطانيا لمركز القيادة العسكري بمثابة دعم لتعاون أوثق مع الاتحاد.

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان