إعلان

ميركل تنتقد مقترحات رئيس المجلس الأوروبي بشأن توزيع اللاجئين

06:45 م الخميس 14 ديسمبر 2017

ميركل

بروكسل - (د ب أ):

انتقدت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مقترحات رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك بشأن سياسة اللجوء، ووصفتها بأنها غير كافية، وذلك في مستهل القمة الأوروبية التي بدأت اليوم الخميس في بروكسل، وتختتم أعمالها غدا الجمعة.

وأعربت ميركل اليوم في بروكسل عن اعتقادها أن أسس التشاور التي عرضها توسك بشأن تحقيق توزيع عادل للاجئين على الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي "ليست كافية".

وتابعت قائلة: "لا يمكن أن يكون هناك تضامن انتقائي بين دول أوروبية بحسب منظوري"، مؤكدة على الحاجة الى تحقيق تضامن بين دول الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن توسك وصف النظام الحالي لحصص توزيع اللاجئين بالاتحاد الأوروبي بأنه "غير فعّال".

يشار إلى أن كلا من بولندا، مسقط رأس توسك، والتشيك والمجر يرفضون حتى اليوم قرار الاتحاد الأوروبي الصادر عام 2015 بشأن إعادة توزيع اللاجئين واستقبالهم، لاسيما الذين وصلوا إلى أوروبا عبر اليونان وإيطاليا.

ويعتزم رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي التشاور مجددا في القمة الأوروبية اليوم وغدا بشأن ما يمكن أن يبدو عليه الإصلاح الدائم لنظام اللجوء الأوروبي.

وسوف يتم التشاور خلال ذلك بصفة خاصة حول كيفية توزيع اللاجئين حال حدوث أية أزمات مستقبلية.

وكانت الحكومة الألمانية رفضت أيضا أمس الأربعاء انتقاد رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك للحصص الإلزامية لاستقبال لاجئين بالاتحاد الأوروبي.

وذكرت دوائر حكومية ألمانية أمس أنها لا تشارك توسك الرأي في أن نظام الحصص الذي تم إرساؤه في عام 2015 "غير فعّال".

وأضافت الدوائر: "إننا نرى أن ذلك مهمة أوروبية عامة. إننا بحاجة لنظام نجد أنفسنا جميعا فيه"، مؤكدة أن التضامن يعد "ركيزة محورية" للاتحاد الأوروبي.

وعلى جانب آخر أشادت ميركل أيضا بأوجه التقدم التي تم تحقيقها في الخروج المخطط له لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر ورئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أقرا نتائج أولية تتعلق بمسائل خروج بريطانيا من الاتحاد في وثيقة مشتركة خلال الأسبوع الماضي.

وأشادت ميركل بشدة بالعمل الذي قام به كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشال بارنييه وكذلك بالجانب البريطاني، وقالت: "لذلك هناك فرص جيدة أن نبدأ حاليا المرحلة رقم 2".

ومن المزمع إعلان بدء هذه المرحلة خلال القمة غدا الجمعة.

فيديو قد يعجبك: