إعلان

تركيا تحذر اليونان من التدريبات العسكرية المشتركة مع مصر

08:49 م الجمعة 03 نوفمبر 2017

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

(مصراوى):

أبدت الخارجية التركية اعتراضها على المناورات العسكرية المشتركة بين مصر واليونان في جزيرة "رودس" اليونانية، حيث وصفتها بـ"الغير قانونية"، وذلك حسبما أوردت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية.

وأضاف بيان الخارجية التركية، أمس الخميس، أن تركيا نقلت تحذيرها إلى السفارة اليونانية فى أنقرة، مشيرة إلى ضرورة تجنب الأعمال أحادية الجانب التى من شأنها زيادة التوترات فى بحر إيجة.

وبحسب البيان، تنص معاهدة باريس للسلام عام 1947، على حظر كل أنواع التدريبات العسكرية في رودس، التي تخلت عنها إيطاليا لصالح اليونان بشرط نزع السلاح منها.

كما ذكر البيان: "لذلك فان هذه المناورات العسكرية التى تجرى على رودس تشكل خرقا واضحا للقانون الدولى".

وقالت الخارجية التركية، إن الوزارة علمت من مصادر تركية عسكرية أن اليونان ومصر تنفذان خلال الفترة بين 30 أكتوبر و4 نوفمبر تدريبات بحرية مشتركة في سواحل جزيرة رودس التي تدخل ضمن الأراضي اليونانية..

وتقع جزيرة رودس على بعد 10 كيلومترات من مدينة سليمية التركية، وقد استولت عليها إيطاليا في 1911 ثم أعطاها الحلفاء لليونان بعد الحرب العالمية الثانية. ومنذ ذلك الحين يُحظر على اليونان أي استخدام أو تدريب عسكري فيها أو حولها.

ومن المقرر أن يقوم الرئيس عبدالفتاح السيسي بزيارة رسمية إلى أثينا يوم 21 نوفمبر الحالي ضمن الجولات التي يقوم بها السيسي لتعزيز العلاقات مع دول البحر المتوسط..

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان