إعلان

الأمم المتحدة تنتقد بشدة إعلان إسرائيل بناء مستوطنات جديدة

10:55 ص الثلاثاء 05 يوليو 2016

الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون

تطبيق مصراوي

لرؤيــــه أصدق للأحــــداث

كتب – محمد مكاوي:

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، بشدة قرار السلطات الإسرائيلية الخاص بطرح خطط لبناء حوالي 560 وحدة سكنية في مستوطنة "معاليه ادوميم" بالضفة الغربية، فضلا عن طرح خطط لبناء 240 وحدة سكنية في عدد من المستوطنات في القدس الشرقية المحتلة.

وقال الأمين العام في بيان صحفي تلقى مصراوي نسخة منه، اليوم الثلاثاء، إن "هذا الأمر يثير تساؤلات مشروعة حول نوايا إسرائيل الطويلة الأجل، والتي تفاقمها تصريحات متواصلة من بعض الوزراء الإسرائيليين تدعو إلى ضم الضفة الغربية.

أصدرت اللجنة الرباعية الدولية، قبل يومين تقريرها الذي طال انتظاره، وقال إن تواصل العنف واستمرار بناء المستوطنات، وانقسام الفلسطينيين كلها عوامل تحطم آمال السلام.

ودعت اللجنة الرباعية، التي تشكلت عام 2012 من الولايات المتحدة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا، الجانبين إلى اتخاذ خطوات إيجابية، وقالت إن السبيل الوحيد لحل النزاع هو المفاوضات الثنائية المباشرة.

وأعاد مون التأكيد على أن المستوطنات غير شرعية بموجب القانون الدولي، مطالبا حكومة إسرائيل بوقف هذه القرارات وإلغاؤها لمصلحة السلام والتوصل إلى اتفاق عادل حول الوضع النهائي.

وقال إنه يشعر بخيبة أمل شديدة لأن هذا الإعلان يأتي بعد أربعة أيام فقط من الدعوة التي وجهتها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط إلى إسرائيل من أجل وقف سياستها الخاصة ببناء المستوطنات وتوسيعها.

ورحب مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "باعتراف الرباعية بأن التحريض والعنف الفلسطينيين قضيتان محوريتان في استمرار النزاع".

ولكن كبير المفاوضين الفلسطينيين، صائب عريقات، انتقد التقرير، قائلا: "إنه لا يلبي توقعاتنا كأمة تعيش تحت الاحتلال الأجنبي والاحتلال العسكري، لأنه يساوي في المسؤولية بين شعب تحت الاحتلال الأجنبي والمحتل".

فيديو قد يعجبك:

إعلان

إعلان